8:42 صباحًا / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

ابو مغلي يدين قيام حماس باعدام3 مواطنين في يوم الصحة العالمي

شفا -أدان وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي اليوم السبت قيام  حركة حماس باعدام ثلاثة مواطنين من المحافظات الجنوبية من الوطن ، وذلك في تزامن مريب كون العالم يحتفل اليوم وكما كل عام في السابع من نيسان / ابريل بيوم الصحة العالمي الذي يرفع هذا العام شعار الصحة الجيدة تضيف حياة للمسنين .

واضاف د. ابو مغلي : من المؤلم ان نستقبل صباح هذا اليوم الجديد بخبر لا انساني بل ويتنافى مع الشرعية وحقوق الانسان وهو اعدام ثلاث مواطنين في غزة رغم عدم مشروعية السلطة القائمة هناك وعدم مصادقة فخامة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية عليها كما هو العرف القانوني ، وايضا رغم النداءات المتكررة من المؤسسات الانسانية ومنها الامم المتحدة بوقف عقوبة الاعدام او الغائها.

ونوه د. ابو مغلي الى ان الحق في الحياة يعتبر من الحقوق الاساسية للانسان وفق ما جاء في المادة الثالثة من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومن هنا فاننا نرى ان عقوبة الاعدام والتي تفقد الانسان حقه في الحياة بغض النظر عن الجرم وطبيعته هو انتهاك للحق في الحياة وممارسة لا انسانية تحط من قيمة الانسان وكرامته مضيفا ” اننا نناضل كعاملين صحيين من اجل الحفاظ على الحياة وتحسين مأمول الحياة ونعمل على تخفيض وفيات الاطفال وتحسين صحة المواطن ، لا يمكن الا ان نستنكر وبكل قوة احكام الاعدام وتنفيذها ” .

واضاف وزير الصحة : نثمن عاليا موقف سيادة الرئيس بأنه ومنذ توليه سلطاته الدستورية عام 2005 لم يصادق على اي حكم بالاعدام مهما كان سببه ونأمل ان يتوج هذا التوجه الانساني لدى سلطتنا الوطنية ولدى الرئيس محمود عباس باصدار مرسوم رئاسي بالغاء عقوبة الاعدام في اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية او على الاقل تعليقها اعمالا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة الذي صدر في 15 تشرين الاول عام 2007 والذي يشجع الدول الاعضاء في الامم المتحدة على تجميد استعمال الحكم بالاعدام سعيا” وراء الغاءه ، مستنكرا ما قامت به مليشيات حماس التي تسيطر على مقاليد الحكم في قطاع غزة بقوة السلاح ، باعدام ثلاث مواطنين فجر هذا اليوم مهما كانت الاسباب والمسببات وخاصة ان هذه الاحكام غير قانونية وغير شرعية وغير واجبة التنفيذ ما دامت لم تحظى بمصادقة رأس الدولة والشرعية الفلسطينية فخامة الرئيس محمود عباس مؤكدا ان بناء الدولة الفلسطينية والنضال من اجل ذلك والحصول على عضوية الامم المتحدة وصولا للدولة المستقلة ، تفرض علينا ان نؤكد للعالم اننا نريد دولة عصرية ، دولة انسانية ، دولة الديمقراطية وحقوق الانسان.

من جهة أخرى أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تنفيذ وزارة الداخلية في غزة حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين صباح اليوم بدون مصادقة الرئيس الفلسطيني على الأحكام الصادرة بحقهم.

ويجدد المركز موقفه بأن المصادقة على أحكام الإعدام هو حق حصري لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بموجب قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) للعام 2001، وأن تنفيذ أي حكم إعدام بدون مصادقة الرئيس هو إجراء مخالف لأحكام القانون والدستور.

شاهد أيضاً

اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال شمال القطاع وانباء عن ارتقاء عدد من الشهداء

شفا – أعلن الإعلام الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، أن الجيش، أحبط منذ قليل، محاولة تسلل …