11:40 مساءً / 16 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مركز ركن المرأة ينظم ندوة عن دور المرأة في صياغة الواقع الفلسطيني

شفا – افتتح ركن المرأة التابع لبلدية نابلس قاعة المركز الجديدة باقامة ندوة تحت عنوان دور المرأة في صياغة الواقع الفلسطيني، حاضر فيها الاستاذ الدكتور يحيى جبر، استاذ علم اللغة في جامعة النجاح الوطنية، والدكتور مصطفى الشنار استاذ علم الاجتماع في جامعة النجاح، والدكتورة نادرة شلهوب كفر كيان المحاضرة في الجامعة العبرية في القدس والمتخصصة في علم الضحية والاجرام، وادارت الندوة رفيف ملحس مديرة مركز ركن المرأة، والتي رحبت بالضيوف والحضور وشكرتهم على مشاركتهم.

وتحدث الدكتور جبر عن تاريخ المرأة في مختلف العصور ضاربا العديد من الامثلة لنساء رائدات ساهمن بقوة وفعالية في صياغة تاريخ مشرق للنساء ومساهمتهن الفاعلة في مختلف الميادين الحياتية الجهادية والسياسية.

وفي بداية حديثه وجه الدكتور الشنار شكره لبلدية نابلس لتأسيسها مركزا متخصصا بشؤون المراة، كما وجه تحياته لشهيدات الشعب الفلسطيني واسيراته الماجدات. واشتملت مداخله على عدد من الافكار الرائدة التي تعالج قضايا المرأة من منظور فكري مستنير، داعيا الى ضرورة توحيد الخطاب المعالج لقضايا المرأة ونقله الى مرحلة متقدمة بعيدا عن قضايا جدلية قديمة جدا، بالاضافة الى ضرورة تحويل التوصيات التي تخرج عن المؤتمرات والفعاليات الخاصة بالمرأة الى قوانين وتشريعات تخدم واقع المرأة بشكل عملي.

وعرج الشنار الى مساهمة المرأة في ثورات الفكر العربي ومساهمتها الفاعلية في صياغة التغيير الايجابي القادم في عدد من الدول العربية.

أما الدكتورة نادرة شلهوب فقد تحدثت في ورقتها عن سياسة الاحتلال المستمرة في تهويد القدس والأراضي والبيوت وأثرها على المرأة المقدسية الفلسطينية وما تعانيه من قهر يومي وإجحاف وسلب بحقها وحق أملاكها وما يمارسه الكيان الصهيوني من سياسة التميز العنصري بحق المجتمع الفلسطيني عامة والمرأة الفلسطينية خاصة ونظرت الدكتورة إن هذه القضايا أعمق من قضية التميز الداخلي .

كما واستعرضت الاستهداف اليومي للأراضي والمدن الفلسطينية المحتلة سنة 48 واستشهدت بنموذج مدينة يافا كيف هودت من قبل المحتل وأصبحت يهوديه بكامل شوارعها وأسمائها دون أن يفعل المجتمع الدولي والفلسطيني أي حراك سياسي ضارب المحتل عرض الحائط مستغل القوانين المغلوطة والدعم الأمريكي.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …