5:06 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

كتانة: إعادة تأهيل محطة كهرباء غزة بكامل طاقتها خلال الشهر المقبل

شفا – أعلن د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن المرحلة الاخيرة من اعادة تأهيل محطة توليد الكهرباء في غزة ستنتهي خلال الشهر المقبل (أيار) استكمالا للجهود التي بذلتها وتبذلها السلطة الفلسطينية لتطوير وتأهيل قطاع الكهرباء في غزة لانهاء معاناة المواطنين.

 

واضاف كتانة في بيان وصل “شفا” ان سلطة الطاقة أنهت الترتيبات اللازمة لإدخال أربعة محولات إلى قطاع غزة يوم الأحد القادم بقدرة 25 ميجا فولت أمبير لكل محول. وأن ذلك سيمكن المحطة من العمل بكامل قدرتها الانتاجية (120-140 ميجاوات) أي بالقدرة التي سبقت قصف وتدمير المحطة عام 2006.

 

وأشار الى أن الانتهاء من اعادة تأهيل محطة توليد كهرباء غزة ضمن المشروع الذي يموله البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 3 مليون دولار، سيخفف العجز في الطاقة الكهربائية ليصل الى 15 % فقط في حال تشغيل المحطة بكامل قدرتها.

 

وأوضح كتانة بأن سلطة الطاقة ماضية في تطوير وتأهيل قطاع الكهرباء في قطاع غزة. وأنها ستقوم بطرح عطاءات بقيمة 16 مليون دولار خلال الفترة القليلة القادمة مموله من البنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية.

 

وقامت سلطة الطاقة اليوم بإدخال مواد التأهيل لمحطة تحويل الكهرباء في قطاع غزة والتي تشمل قواطع ضغط عالي وجميع مستلزمات التأهيل وان أعمال التركيب ستقوم بها شركة محلية بالتعاون مع شركة صينية وسيتم انجازها خلال شهر أيار المقبل.

 

ويذكر بأن كتانة كان قد استقبل السفير المصري ياسر عثمان في مكاتب سلطة الطاقة في رام الله اليوم حيث اعرب عن شكره العميق للحكومة المصرية على دعمها لقطاع غزة و تقديمها المساعدة لحل مشكلة الكهرباء ورفع المعاناة عن اهالي قطاع غزة.

 

ومن جانبه اكد السفير المصري على استعداد الحكومة المصرية لتنفيذ الخطة ذات المراحل الثلاث التي تم التوصل اليها ما بين سلطة الطاقة الفلسطينية ووزارة الطاقة والكهرباء من جهة ووزارة البترول في جمهورية مصر العربية من جهة اخرى وذلك للنهوض بقطاعي الطاقة الكهربائية والوقود في قطاع غزة خاصة فيما يتعلق بمشروعي الربط الكهربائي الثماني ومد خط انابيب غاز طبيعي لصالح محطة توليد غزة.

 

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بقصف اسرائيلي على قطاع غزة

شفا – استشهد وأصيب عشرات المواطنين، الليلة، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على أنحاء …