12:20 مساءً / 25 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

ائتلاف الناشطين لقضايا الإعاقة يدين الاعتداء الاحتلال على معاق بجباليا

شفا – استنكر ائتلاف الناشطين لقضايا الإعاقة الاعتداء الإسرائيلي على الشاب محمد الحواجري من مخيم جباليا خلال أحداث المواجهات مع قوات الاحتلال مؤخراً.

ويتلقى الشاب الحواجري الذي يعاني من إعاقة عقلية العلاج في مستشفى الشهيد كمال عدوان أقر إصابته بجروح بالغة في قدمه، جراء استهدافه بإطلاق النار.

وتسببت الإصابة التي تعرض لها الحواجري ببتر في أصابع قدمه اليمنى، ويرقد لاستكمال العلاج في المستشفى.

ونظم ائتلاف الناشطين لقضايا الإعاقة زيارة للحواجري في المستشفى ، حيث استمعوا منه لتفاصيل إصابته بينما كان يؤدي واجبه الوطني في المشاركة في مسيرة لمناسبة يوم الأرض التي جرت يوم الجمعة الماضي.

قال مصطفى عابد رئيس الإتلاف: أن ما تعرض له الشاب الحواجري الذي يعاني من إعاقة عقلية هي جريمة حرب بشعة طرفها الاحتلال بحق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي كان يشارك سوية مع المواطنين دوره الوطني المعتاد.

وأضاف عابد:”لم ترحم بنادق الاحتلال إعاقة الشاب الحواجري، فتسببت بمضاعفة إعاقته وبتر في أصابع قدمه”.

وطالب عابد المؤسسات الحقوقية والإنسانية لملاحقة الاحتلال قانونياً إدارياً لارتكابهم تلك الجريمة، كما طالب المؤسسات الدولية الحقوقية بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال ضد المدنيين عموماً وذوي الإعاقة بشكل خاص.

وأوضح عابد أنه جريمة الاعتداء على الشاب الحواجري، لم تكن الاولى من نوعها فقد أمعن الاحتلال في التسبب بإعاقات دائمة للمواطنين، كما تعرض الشاب الحواجري لإصابات مشابهة في أوقات سابقة.

وأكد على ضرورة احترام المواثيق الدولية التي تنص على حماية الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً لما نصت عليه هذه المواثيق.

من جانبها قالت عطاف محسن من المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية أن الشاب الحواجري تلقى الرعاية التأهيلية لديها منذ أن كان طفلاً ورعته بالتدريب المستمر حتى عمل فيها، معربة عن استنكارها للاعتداء عليه خلال المسيرة.

وأكدت حق هؤلاء الأشخاص في المشاركة مع المواطنين في التعبير عن تمسكهم بالأرض والحقوق السياسية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

مقتل مستوطنة بانفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة ” دوليف ” في رام الله المحتلة

شفا – قتلت مستوطنة إسرائيلية، (18) عاماً، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بانفجار عبوة ناسفة …