12:06 مساءً / 25 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

الناجون من السرطان يموتون بسبب أمراض أخرى

شفا – حذرت دراسة أمريكية حديثة من إهمال الحالة الصحية للناجين من الأمراض السرطانية بعد شفائهم، إذ أنها وجدت أن حوالي نصف الناجين من هذا المرض يموتون لأسباب أخرى مثل أمراض القلب والسكري، بعد فترة.

 

وبعد متابعة دامت 18 عاما لـ 1,800 شخص تم شفائهم من السرطان، تبين أن 766 منهم ماتوا، وفي 51% من الحالات كان سبب الوفاة شيئا متعلقا بمرض السرطان، أما في 49% من الحالات فتوفي الناجون من السرطان بسبب مرض آخر غير السرطان.

 

وشرح كاتب الدراسة والأستاذ المساعد بقسم علم الأوبئة بجامعة Virginia Commonwealth بريشموند، الدكتور يي نينج انه: “بات الناجون من الأمراض السرطانية يعيشون لفترات أطول عما كان عليه الحال منذ عقود مضت. لهذا السبب ومع تزايد عدد الناجين من السرطان بدأت تظهر الحاجة لإبداء مزيد من الانتباه لصحة هؤلاء الأشخاص”.

 

وأضاف نينج: “بعد الشفاء من السرطان كل من الأطباء والمرضى يبدون اهتماما أقل بالوقاية وعلاج الأمراض الأخرى والتعقيدات الصحية التي قد يعاني منها المريض بعد شفائه”.

 

يذكر أن المرضى الذين تابعتهم الدراسة نجوا من أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً مثل سرطان الثدي والبروستاتا وعنق الرحم والرئة والقولون، إلا أن نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص كانوا يعانون مشاكل صحية أخرى مثل زيادة ضغط الدم والسكري.

شاهد أيضاً

مقتل مستوطنة بانفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة ” دوليف ” في رام الله المحتلة

شفا – قتلت مستوطنة إسرائيلية، (18) عاماً، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بانفجار عبوة ناسفة …