1:09 صباحًا / 16 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

بدء ضخ السولار الصناعي لمحطة كهرباء غزة

بدء ضخ السولار الصناعي لمحطة كهرباء غزة

شفا -بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء بضخ كميات من السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح إنه تم إدخال أول شاحنة من السولار عبر المعبر إلى القطاع وهي في طريقها إلى محطة توليد الكهرباء، متوقعًا إدخال ما بين 430-450 ألف لتر من السولار.

وأوضح الناطق باسم الحكومة في غزة  طاهر النونو في مؤتمر صحافي عقده بغزة أن الاتفاق ينص على توريد الهيئة العامة للبترول 500 ألف لتر يوميًا لمحطة توليد الطاقة، بينما يتم تحويل ثمنها من متحصلات شركة توزيع كهرباء محافظات غزة.

ويعاني قطاع غزة منذ أكثر من شهر من أزمة طاحنة في الوقود والكهرباء، جراء وقف توريده من الجانب المصري، الأمر الذي أثر على كافة مناحي الحياة والقطاعات الحيوية للسكان، فضلًا عن توقف محطة الكهرباء الوحيدة والمُغذية للقطاع عن العمل، لنفاد المخزون الاحتياطي من الوقود.

من جهة أخرى، أوضح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع أن الاحتلال سيدخل عبر المعبر ما بين 220-230 شاحنة محملة بالمساعدات، بالإضافة للبضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات.

وذكر أن من ضمن الشاحنات 11 شاحنة محملة بالأسمنت وشيد البناء و40 حصمة لصالح مشاريع وكالة الغوث، وثلاث شاحنات محملة بمستلزمات ومعدات لصالح سلطة المياه، لافتًا إلى أنه سيتم ضخ كميات محدودة من غاز الطهي.

وأشار إلى أن الاحتلال سمح الثلاثاء بإدخال 174 شاحنة من ضمنهم 116 تجارة، 19 أعلاف وثلاثة قمح، 13 زراعة، سبعة مساعدات، وتم تصدير شاحنتين من الزهور حمولة 513,000 زهرة لدول أوروبا.

وأفاد أنه تم أيضًا إدخال 11 شاحنة محملة بالأسمنت والشيد وحديد البناء و26 حصمة لمشاريع وكالة الغوث، وشاحنة محملة بمعدات لسلطة المياه، كما تم ضخ 138480 كيلو غاز طهي للقطاع الخاص الفلسطيني و69200 لتر سولار طبيعي و36500 لتر بنزين خاص بشركات القطاع الخاص.

ويفرض الكيان الإسرائيلي حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ ما يزيد عن خمس سنوات، ويتحكم في كميات السلع والبضائع التي تدخل إلى القطاع.

شاهد أيضاً

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي تواجه الحالة السياسية الفلسطينية …