3:29 مساءً / 20 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

كلية الهندسة بالنجاح تنظم مسابقة غوغل العالمية على مستوى الوطن

شفا – أُختُتمَت في نادي تقنيات جوجل في جامعة النجاح الوطنية فعاليات الحدث العالمي ستارت اب ويكند (Startup Weekend Nablus) في الذي استمر لمدة ثلاثة ايام بتنظيم من نادي التقنيات وبمشاركة اكثر من مائة وعشرين من المشاركين والضيوف ما بين طلبة ومختصين.

وقد فاز نادي تقنيات جوجل في الجامعة بجائزة Start-up Weekend، وقد تأهل للنهائيات في هذه المسابقة خمسة طلاب، أربعة منهم من جامعة النجاح الوطني.

وقد استهل افتتاحية الفعاليات الدكتور سامر العرندي، مشرف النادي المدرس بقسم هندسة الحاسوب، وذلك بحضور كل من الدكتور جواد فطاير، مساعد رئيس الجامعة لشؤون الخريجين والدكتور سائد الكوني، نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والدكتور خالد عليوي، منسق شؤون البعثات، وكل من الدكتور عبد الرحيم ابو صفا والدكتور بكر عبد الحق عميدي كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وعدد من المدرسين في الكليتين.

ورحبّ الدكتور العرندي بالحضور وأكد على دور جامعة النجاح الريادي في دعم الانشطة والمبادرات التي تخدم المجتمع الفلسطيني على كافة الاصعدة وشكر الشركات الداعمة لهذا الحدث خاصة مؤسسة ميرسي كور وبنك فلسطين وشركة ايريس وكول نت، بالاضافة الى رجال الاعمال والخبراء الفلسطينيين الذين حضروا لدعم المشاركين.

تبع ذلك كلمة للدكتور جواد فطاير شدّد فيها على اهمية هذا الحدث كونه ينمّي المهارات الريادية للمشاركين ويرسخ مفهوم المبادرة في مجال الاعمال، ما يساهم في بناء الاقتصاد الفلسطيني المستقبلي في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما وقدم الدكتور جواد مجموعة من النصائح للمشاركين في مجال العمل الجماعي وبناء الشخصية.

ثم القى السيد ادم ستيل كلمة مؤسسة ستارت اب ويكند وضح فيها الهدف من هذا الحدث وأهميته وبين للمشاركين مجريات الايام الثلاثة القادمة ومن ثم اعلن عن بدء الحدث حيث قام المشاركون بعرض 44 فكرة ريادية. تبع ذلك اختيار افضل 15 فكرة منها بناء على التصويت المباشر للحضور وبعض المحكمين، من ثم تم تشكيل فرق عمل من المشاركين تقوم كل منها بالعمل على التحضير لتحويل هذه الافكار الى 15 شركة ناشئة على مدار ايام الحدث الثلاثة.

وتابع المشاركون العمل في اليوم التالي، حيث قامت فرق العمل بتطوير نماذج اولية لافكارها وصياغة خطط مالية للشركات الوليدة بمساعدة خبراء في مجال التقنية وإدارة الاعمال تم استضافتهم بحيث ساهمت نصائحهم وتوجيهاتهم في زيادة فرص نجاح هذه الشركات وامكانية تحولها الى مشاريع قابلة للتطبيق على ارض الواقع.

وتخلل الفعاليات عدد من الفقرات وعرض فلكلوري شعبي، ومن ثم القى رجل الاعمال الفلسطيني السيد اندريه حويط كلمة تناول فيها تجربته في مجال العمل الريادي والاقتصادي وتفاعل فيها مع الحضور وأجاب عن العديد من اسئلتهم.

وفي اليوم الثالث والأخير تابع المشاركون العمل بحضور الخبراء وتخلل ذلك كلمة للسيدة راية سبيتاني من ادارة بنك فلسطين حيّت فيها المشاركين وتحدثت عن تاريخ بنك فلسطين ودوره الريادي ووضحت التسهيلات التي يقدمها البنك للمشاريع الناشئة والريادية.

وفي نهاية اليوم قام المشاركون بالعرض النهائي لمشاريعهم وخططهم المالية أمام لجنة من الحكام ضمت السيد سائد الناشف من مؤسسة صدارة للتمويل والسيدان ديفيد رينيه وابراهيم بوخاروس من شركة جوجل العالمية والسيد اليكساندر ميليوتينوفيك من مؤسسة ميرسي كور والسيد ناصر باكير مدير بنك فلسطين في نابلس، حيث قامت اللجنة باختيار افضل 5 مشاريع بحيث فاز كل منها بمبالغ مالية قيمة تساعدهم على انشاء شركاتهم.

وحصل الفريق الفائز بالمرتبة الاولى على خمسة آلاف دولار امريكي والثاني على ثلاثة آلاف دولار امريكي والثالث على ألفي دولار أمريكي والرابع والخامس على خمسمائة دولار.

وقد اختتم الحدث بكلمة لرجل الاعمال الفلسطيني السيد مهند الهيجاوي والدكتور جواد فطاير، و من ثم القى الدكتور سامر العرندي كلمة ختامية شكر فيها الحضور وشدد على جعل هذا الحدث تظاهرة سنوية تدعم مجتمع الاعمال الريادية في نابلس بشكل خاص وفلسطين بشكل عام.

و”ستارت اب ويكند” هو حدث عالمي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويستهدف المبرمجين والمصممين ومديري الأعمال الطامحين الى تحويل افكارهم الى شركات ناجحة، بحيث يتم استضافة كوكبة مختارة من رجال الاعمال والخبراء في المجال التقني لارشاد المشاركين وتقييم افكارهم.

شاهد أيضاً

التيار الإصلاحي بحركة فتح يلتقي ممثل منسق الأمم المتحدة في غزة

شفا – نظمت حركة فتح ساحة غزة، اليوم الخميس، زيارة لمكتب المنسق العام للامم المتحدة …