3:18 مساءً / 20 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

جدل بين ليبرمان وباراك اثر مطالبة الأخير بإخلاء المستوطنين لمنزل فلسطيني بالخليل

شفا – خلفت ازمة استيلاء المستوطنين على منزل في مدينة الخليل ازمة داخلية بين القادة السياسيين في اسرائيل.

 

حيث قال المستوطنون المقيمون في المنزل الذين استولوا عليه بمدينة الخليل انهم قدموا جميع الوثائق التي تثبت شراءهم لهذا المنزل بينما اكدت مصادر الادارة المدنية ان المستوطنين لم يحصلوا منها على تصريح بدخول المنزل وفقا للاصول. وكانت المهلة التي حددت لهؤلاء السكان لاثبات شرعية شراء المنزل قد انتهت بعد ظهر اليوم.

 

واوضحت مصادر في مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي “ايهود باراك” انه في حال عدم تمكن المستوطنين من اثبات ملكيتهم للمنزل فسيتم تطبيق القانون وفقا لاعتبارات عملياتية.

 

وفي غضون ذلك يواصل بعض اعضاء الكتل اليمينية في اسرائيل ابداء دعمهم للمستوطنين في المنزل. وقد وصلت الى الخليل بعد ظهر اليوم عضو الكنيست “غيلا غملئيل”، حيث حملت المسؤولية في حماية المستوطنين على باراك بسبب موقفه من هذه القضية قائلة انه يمس بامن المواطنين.

 

واضافت “غملئيل” ان اجلاء المستوطنين من المنزل بشكل متهور وعديم المسؤولية سيربك حكومة اسرائيل وسيمس بمؤسسات فرض القانون في الدولة .

 

وكانت مصادر في مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود براك قد اوضحت ان امر اخلاء المنزل لم يلغ بعد واذا لم يتمكن المستوطنين من اثبات شرعية الصفقة فسيتم تطبيق القانون بالنسبة لهذه القضية وفقا لاعتبارات عملياتية.

 

من جهته علق وزير الخارجية الاسرائيلي “ليبرمان” على قضية اخلاء المنزل و قال ان قرار “باراك” غير صائبا و لايصب في مصلحة حماية المستوطنين في اسرائيل، و قال ان المستوطنين لديهم اوراق تثبت ان المنزل ملك للمستوطنين.

 

ورجح ليبرمان بأن امتلاك هذا المنزل من قبل المستوطنين يعمل على التفكير باقامة بؤرة استيطانية مكان المنزل و المنطقة المحيطة به.

 

وجاءت اقوال ليبرمان بعدما امهل وزير الدفاع الاسرائيلي “باراك” المستوطنين فترة لاخلاء المنزل و الا سيتدخل الجيش الاسرائيلي في عملية اخلاء المستوطنين.

 

بدوره طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي “نتنياهو” من باراك تأجيل قضية اخلاء المنزل و ذلك للبت في قضية ما اذا كانت الاوراق ثبوتية ام لا.

 

من جهة اخرى قال رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي ان الوثائق التي قدمها المستوطنون بشان ملكية المنزل هي وثائق مزورة.

شاهد أيضاً

التيار الإصلاحي بحركة فتح يلتقي ممثل منسق الأمم المتحدة في غزة

شفا – نظمت حركة فتح ساحة غزة، اليوم الخميس، زيارة لمكتب المنسق العام للامم المتحدة …