6:51 مساءً / 5 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

احتفال باليوم العالمي لمرضى الكلى في نابلس

شفا -نظمت وزارة الصحة الفلسطينية من خلال مستشفى الوطني وجمعية الإغاثة الطبية من خلال مركز تدريب الشباب المجتمعي وجامعة النجاح الوطنية من خلال مركز الخدمة المجتمعية احتفالية اليوم العالمي لمرضى الكلى في قاعة سليم أفندي ” مسرح العمال ” بمشاركة مرضى الكلى وذويهم وحشد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية وغير الحكومية ومشاركة الدكتور حسام الجوهري مدير مستشفى الوطني والدكتور غسان حمدان مدير جمعية الإغاثة الطبية والأستاذ بلال سلامة مدير مركز الخدمة المجتمعية والتعليم المستمر في جامعة النجاح وسامي دغلس مدير مركز تدريب الشباب وأشرف على عرافة الاحتفال نور هندية وأثير العديلي.

وشارك في الاحتفال الحاج عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس وتيسير نصر الله ممثل المحافظ وسمير قادري ممثل الغرفة التجارية وفد من وزارة الصحة وممثل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وممثلي الشركات الراعية للاحتفال أيضا.

وقد بدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم تلاها الدكتور نزار ياسين وهو أحد مرضى الكلى وكذلك السلام الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعد ذلك تم عرض روبرتاج عن مرضى الكلى ومعاناتهم وعمل قسم الكلى والذي عملت على إنتاجه المؤسسات الثلاثة بإشراف مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية .

وتحدث الدكتور حسام الجوهري مدير مستشفى الوطني ونقل تحيات وزير الصحة للمرضى والحضور وشرح عن طبيعة عمل قسم غسيل الكلى وعدد المرضى وخطط وزارة الصحة لتطوير عمل القسم خاصة أن أعداد مرضى الكلى في ازدياد مع الأسف الشديد منوها إلى التكاليف العالية لعملية غسيل الكلى والعبئ الكبير التي تتحمله الوزارة تجاه مرضى الكلى وواجبها تجاههم، وكذلك البدء في برنامج زراعة الكلى والذي أنجز بنجاح 35 عملية زراعة كلى.

وتحدث الدكتور غسان حمدان مدير الإغاثة الطبية في نابلس ووجه التحية إلى المرضى وأشاد بصبرهم وصبر ذويهم على هذا المرض ودعا لهم بالشفاء وكذلك شكر قسم الكلى من أطباء وممرضين ومتطوعين على دورهم النبيل في خدمة مرضى الكلى داعيا وزارة الصحة والحكومة الفلسطينية الى زيادة ميزانية وزارة الصحة ومضاعفتها، لان التعليم والصحة هما عماد حياة الشعب الفلسطيني حتى نتمكن من خدمة الفئات المريضة وعلى رأسهم مرضى الكلى ،كذلك دعا الى حملة وطنية تقوم بها جميع المؤسسات من أجل رفع الوعي لدى المواطنين والوقاية من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى الفشل الكلوي وغيرها من المضاعفات وشكر المتطوعين والمؤسسات الداعمة والقائمة على تنظيم هذا الاحتفال.

وتحدث بلال سلامة مدير مركز الخدمة المجتمعية موجها التحية للمرضى وذويهم والوزارة وقسم غسيل الكلى ونقل تحيات الدكتور رامي الحمد لله للاحتفال والقائمين عليه ، كما دعى الى ضرورة معالجة قضايا المرضى وهمومهم والعمل على حلها داعيا لهم بالشفاء.

وتحدث يوسف صبح احد مرضى الكلى نيابة على المرضى وذويهم وعدد الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة وقسم غسيل الكلى للمرضى كما تحدث عن مطالب المرضى والمشاكل التي يواجهوها داعيا لحلها وشكر في الختام المؤسسات الثلاث القائمة على تنظيم الحفل والمتطوعين وكل من يمد يد المساعدة للمرضى.

وبعد تقديم فقرات فنية وغنائية ودبكة شعبية قدمها الفنان واصل شلبي وفرقته وفرقة حوار للدبكة الشعبية والفنان الشاب أحمد الخاروف الذين اتحفو الحضور بوصلاتهم الفنية.

بعد ذلك تقدم إلى المنصة كل من الحاج عدلي يعيش والدكتور حسام الجوهري والدكتور غسان حمدان والأستاذ بلال سلامة وتيسير نصرالله والدكتور كمال الوزني والسيد سمير قادري والسيد سعيد هندية بتسليم الدروع لممثلي المؤسسات الراعية للحفل وهم شركة عقارات وشركة التوريدات والخدمات الطبية وايلجنت هوم والشركة العالمية للتأمين والاتحاد العام لنقابات العمال ولورثة المرحوم محمد شوكت الشخشير الذين تبرعو بوجبة غداء للمرضى وذويهم.

شاهد أيضاً

منخفضات جوية تصل فلسطين خلال ساعات

شفا – توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تتأثر فلسطين، اليوم الخميس، بمنخفض جوي سريع نسبياً، …