8:15 صباحًا / 25 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الاحتلال يعزل الاسير البرغوثي ويفرض عقوبات عليه

مروان البرغوثي شفا

شفا – قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزل النائب عن حركة فتح مروان البرغوثي لمدة أسبوع وحرمانه من الزيارات والشراء من الكانتين لمدة شهر.

 

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية على موقعها الالكتروني أن الإجراءات العقابية بحق البرغوثي القابع في سجن “ريمونيم” جاءت في أعقاب الرسالة التي سربها من سجنه ودعا فيها إلى تفعيل المقاومة الشعبية.

 

وكان البرغوثي دعا قبل عدة أيام إلى موجة جديدة من المقاومة الشعبية وقطع كل العلاقات مع إسرائيل، معتبرا أن ذلك يخدم القضية الفلسطينية في هذه المرحلة.

 

وقال البرغوثي -في بيان بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاعتقاله- إن “إطلاق مقاومة شعبية واسعة النطاق في هذه المرحلة يخدم قضية شعبنا”. داعيا إلى “التوقف عن تسويق الأوهام بإمكانية إنهاء الاحتلال وإنجاز الدولة من خلال المفاوضات بعد أن فشلت هذه الرؤية فشلا ذريعا”.

 

ودعا إلى “مقاطعة شاملة للمنتوجات والبضائع الإسرائيلية رسميا وشعبيا، وتوجيه دعوة رسمية فلسطينية لفرض عقوبات ومقاطعة سياسية واقتصادية ودبلوماسية شعبية ورسمية على إسرائيل، ودعوة الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة لمقاطعتها والعمل على عزلها بصورة كلية، ومقاومة ورفض كل أشكال التطبيع مع الاحتلال”.

 

وطالب بتجديد الجهود لتحقيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو مسعى فشل العام الماضي عندما ساندت واشنطن إسرائيل واستخدمت حق النقض (الفيتو) لرفض القرار بدعوى أنه خطوة أحادية الجانب تهدف للالتفاف على المفاوضات.

 

من جهة أخرى، قال البرغوثي في رسالته إنه “على القيادة الوطنية مكافحة الفساد باعتباره وجها آخر للاحتلال، ويجب أن يطال رموز الفساد الذين لم يتعرضوا للمساءلة حتى هذه اللحظة، وهو جزء من مقاومة الاحتلال”.

 

واعتقل البرغوثي في عام 2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد أربع مرات، بتهمة قيادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

شاهد أيضاً

لأول مرة .. مفاوضات روسية أوكرانية مباشرة بوساطة قطرية

شفا – أعلنت المفوضة الروسية لشؤون الطفل أن روسيا وأوكرانيا أجريتا لأول مرة مفاوضات مباشرة …