12:07 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بدء محاكمة المتهمين في أحداث بورسعيد في 17 إبريل

بدء محاكمة المتهمين في أحداث بورسعيد في 17 إبريل

شفا -تبدأ في 17 نيسان/إبريل المقبل محاكمة المتهمين الـ75 في أحداث بورسعيد التي سقط فيها 74 قتيلا معظمهم من “ألتراس”مشجعي النادي الأهلي، في أعقاب مباراة كرة قدم بين فريقهم وفريق النادي المصري في استاد بورسعيد (شمال)، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأشارت الوكالة أن محاكمة هؤلاء المتهمين وبينهم تسعة من رجال الشرطة ستجري في القاهرة لأسباب أمنية.

وكانت أحداث استاد بورسعيد بدأت عقب انطلاق صفارة الحكم معلنة انتهاء المباراة التي جرت في الأول من شباط/فبراير الماضي، ومني فيها الأهلي بأول هزيمة في الدوري العام لهذا العام بعد فوز المصري عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد للفريق القاهري الكبير.

وعلى الفور اجتاح المئات من مشجعي المصري أرض الملعب وبدأت الجماهير في قذف جمهور الأهلي بالحجارة والزجاجات، وقام بعضهم باستخدام الأسلحة البيضاء ضد مشجعي الأهلي الذين أُلقي ببعضهم من المدرجات ما أسفر عن مقتل الكثير منهم.

وتسببت أحداث بورسعيد في انطلاق حركة احتجاج ضد الجيش الذي يتولى السلطة منذ سقوط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، حيث اتهم العديد من الشهود والمسؤولين السياسيين قوات الأمن بالتخاذل في اتخاذ الاحتياطات الأمنية اللازمة والتدخل في الوقت المناسب.

وفي الأيام الخمسة التي أعقبت هذه المأساة شارك الألاف في تظاهرات غاضبة ضد قوات الأمن تخللتها مواجهات أسفرت عن سقوط 16 قتيلا في القاهرة والسويس (شمال).

وأثبت تحقيق برلماني وجود إهمال من الشرطة معتبرا أن أمن الملعب قلل من احتمال وقوع أعمال شغب ولم ينتبه لخطورة المباراة، حتى عندما غادر الكثير من مشجعي الأهلي الاستاد استشعارا بالخطر.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …