4:55 صباحًا / 27 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

المدارس النموذجية تستكمل تخريج 125 معلما من برنامج التطوير المهني

شفا – قام برنامج شبكة المدارس النموذجية – امديست الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) يوم الاربعاء وبالشراكة مع جامعة النجاح الوطنية بتنظيم حفل تخريج للمعلمين المشاركين في برنامج التطوير المهني من محافظتي نابلس وجنين والبالغ عددهم (125) معلما من (14) مدرسة حكومية وكان ذلك في قاعة الشهيد ظافر المصري في الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية.

 

وحضر الحفل كل من الدكتور محمد ابو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والدكتور بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط ومدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) السيد مايكل هارفي، ونائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الاكاديمية الدكتور ماهر النتشة ومدير برنامج الشبكة الدكتور سعيد عساف وعددا من موظفي مديريتي التربية والتعليم ومدراء المدارس والمعلمين المشاركين من محافظتي نابلس وجنين.

 

ويذكر بان برنامج التطوير المهني والذي بدأت نشاطاته المختلفة في عام (2010) والذي بلغ (180) ساعة معتمدة قد استهدف معلمي مباحث الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية وتكنولوجيا المعلومات وتناول العديد من مختلف المواضيع واستراتيجيات التعليم الحديثة مثل دمج تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية والتعليم المتمركز حول الطالب والادارة الصفية واسس تقييم الطلبة وغيرها من الاساليب الحديثة.

 

وقام البرنامج ايضا بتوزيع عدد من أجهزة الحاسوب المحمولة على المعلمين المشاركين لتسهيل حصولهم على المعلومة وتشجيعهم على القيام بالبحث والدراسة واستخدام البرامج المختلفة في العملية التعليمية فضلا عن تزويد مدارسهم بخدمة الانترنت والمعدات الالكترونية الاخرى التي قام المعلمون وطلابهم باستثمارها والاستفادة منها.

 

وكان العدد الكلي للخريجين (340) معلما ومعلمة من (40) مدرسة حكومية من محافظات الوطن وتم تكريم (125) منهم يوم الاربعاء من محافظاتي نابلس وجنين استكمالا للحفل السابق الذي تم تنظيمه بالشراكة مع جامعة القدس والذي تخلله تخريج لما يقارب (270) معلما من محافظات الوسط والجنوب.

 

ومما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج التدريبية هو منح جميع الخريجين (9) معتمدة من برامج الماجستير في اساليب التدريس من جامعتي القدس والنجاح كمكافأة لهم على جهودهم وتشجيعا لهم على متابعة تعليمهم العالي الذي سيمحهم فرصة التعرف على احدث الاساليب التعليمية واستثمارها في خدمة التعليم في فلسطين.

 

في كلمته قال الدكتور محمد ابو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي: ” في اطار برنامج شبكة المدارس النموذجية محطات عديدة تستحق الاشاده, وان المعلم والطالب والمدير حاضرون في دائرة الاهتمام في هذا البرنامج وهذا ما شكل في حقيقة الامر ضمانة في نجاحه منذ اللحظة الاولى.

 

واكدت الوزيرة ان النجاح الذي شكله البرنامج قد تحقق على ارضية الحرص المشترك على ان تستعيد المدرسة الفلسطينية دورها الطبيعي في صياغة معالم المشهد المجتمعي.

 

من جانب اخر عبر مايكل هارفي مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية عن فخره الشديد بالمدارس النموذجية التي عمل البرنامج على بنائها وعن مدى سعادته بتحسن نوعية التعليم الذي تقدمه هذه المدارس لطلبتها.

 

بدوره اشاد الدكتور ماهر النتشة نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الاكاديمية ببرنامج التدريب الذي قام برنامج شبكة المدارس النموذجية تنفيذه بالشراكة مع جامعة النجاح وطلب من المعلمين المشاركين استثمار ما اكتسبوه من مهارات جديدة في العملية التعليمية.

 

اما كلمة البرنامج فقد قام بالقائها السيد ستفين كيلير المدير الاقليمي لمؤسسة الامديست والذي اثنى بدوره على الشراكة مع جامعة النجاح والتي دامت عدة سنوات والتي ظهرت ثمارها من خلال اكتساب المعلمين المشتركين مهارات حديثة ومتعددة انعكست على واقع الطلبة الفلسطينين وعلى مستواهم الاكاديمي بنحو ايجابي.

شاهد أيضاً

إعلان هوية الشهيد الثاني في جنين

شفا – أكّدت مصادر فلسطينية اليوم الأحد، استشهاد الشاب يوسف محمد فتحي صبح (16 عامًا) …