2:58 مساءً / 20 يوليو، 2024
آخر الاخبار

وزير السياحة والاثار هاني الحايك يبحث سبل حماية موقع التراث العالمي بتير من اعتداءات المستوطنين

وزير السياحة والاثار السيد هاني الحايك يبحث سبل حماية موقع التراث العالمي بتير من اعتداءات المستوطنين

شفا – تفقد وزير السياحة والاثار السيد هاني الحايك موقع التراث العالمي أرض الزيتون والعنب المشهد الثقافي لمدرجات جنوبي القدس بتير ، حيث استهل الحايك جولته بزيارة الى بلدية بتير و لقاء برئيس البلدية السيد زكي البطمة وعدد من اعضاء المجلس البلدي وشخصيات البلدة.


وأكد الحايك على اهمية هذا الموقع العالمي، حيث ساهم ادراج مدرجات بتير على لائحة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو في منع جدار الضم والتوسع من تدمير هذا الموقع والذي يتميز بنظام مائي، وزراعي، وتراثي فريد، ومشهدا ثقافيا ذات إطلالة طبيعية وبيئية خلابة ووديان زراعية، ومدرجات زراعية لزراعة الخضار والعنب والزيتون، حيث يمتد 545 الف متر مربع.


وتحدث الحايك عن ضرورة تضافر كافة الجهود بين المؤسسات المحلية و العالمية لمنع التغول الاستيطاني والذي يعتدي بشكل يومي على هذه المنطقة، مما يشكل خطر حقيقي على موقع تراث عالمي مدرج على قوائم اليونسكو، فضلا عن استمرار الدعم لبتير في المجالات التي تعمل على الحفاظ على الموقع، كالمشاريع التي من شانها احداث نقلة نوعية لهذا الموقع العالمي علاوة على انجاز الخطة الادارية والحفاظية والتي ساهمت في الحفاظ على الموقع وتحديد المشاريع ذات الاهمية له.


و بدورة فقد شكر رئيس البلدية الوزير الحايك على على جهوده في سبيل تحقيق تطور نوعي في بلدة بتير ، مؤكدا اهمية تضافر كافة الجهود لحماية هذا الموقع العالمي من اعتداءات المستوطنين.


و جرى في اللقاء الاتفاق على عمل اجتماع مركزي يشتمل كافة المؤسسات المحلية و الدولية و كافة الشركاء لبحث سبل ايقاف اعتداءات المستوطنين الشبة يومية على موقع التراث العالمي بالإضافة لرفع تقارير لمنظمة اليونسكو تبين حجم هذه الاعتداءات و حجم الضرر الذي تلحقه بهذا الموقع العالمي

شاهد أيضاً

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل أبو شخيدم شمال رام الله

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل أبو شخيدم شمال رام الله

شفا – نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حاجزا عسكريا على مدخل قرية أبو شخيدم، …