7:08 مساءً / 22 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

السفير التركي يزور طولكرم ويلتقي مع المحافظ دويكات

شفا – استقبل محافظ طولكرم اللواء دويكات في مكتبه السفير التركي شاكرأوزكان والوفد المرافق له والذي ضم الملحق التجاري والمستشار العسكري وذلك بحضور نائب قائد المنطقة ونائب المحافظ والمدراء العامون.

ورحب المحافظ بالوفد التركي مؤكدا على عمق العلاقة بين الشعبين التركي والفلسطيني فهي علاقة تاريخية وتجمعنا العديد من الروابط وأيضا يقدر شعبنا الموقف التركي الداعم لشعبنا وقضيتنا الوطنية مستذكرا الشهداء الأتراك الذين سقطوا علىسفينة ما في مرمرة التي كانت تحاول رفع الحصار عن أهلنا في قطاع غزة والمواقف التركية الداعمة للقيادة الفلسطينية في المحافل الدولية للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة وباقي المنظمات الدولية .

وأشار أن القرار التركي بفتح فروع للبنوك التركية في فلسطين يساهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني وهذا يدل على تميز العلاقة الفلسطينية التركية وان شعبنا ينظر إلى زيادة الدعم التركي في شتى المجالات للتخلص من الاحتلال .

واستعرض اللواء دويكات الأوضاع في محافظة طولكرم ومعاناة مواطنيها من استمرار ممارسات الاحتلال خصوصا جدار الفصل العنصري مما أدى لارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتدهور الأوضاع الاقتصادية خصوصا القطاع الزراعي وقطاع العمال وأيضا الآثار البيئية والصحية الخطيرة الناجمة عن الأبخرة السامة المنبعثة من المصانع الكيماوية الاسرائيلية غرب جامعة خضوري غربي مدينة طولكرم .

وتحدث عن سعي السلطة الوطنية الفلسطينية لتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين كما واستطاعت السلطة الوطنية توفير مقومات الامن والأمان وبسط سيادة القانون والنظام بالرغم من العراقيل الاسرائيلية ،وأشار إلى الحاجة الماسة لتوفير المزيد من الدعم لتنفيذ مشاريع البنية التحتية والمشاريع الانتاجية وفي هذا السياق فإن محافظة طولكرم تجري استعداداتها لعقد مؤتمر الاستثمار في طولكرم بمشاركة مستثمرين من الداخل والخارج لبناء مشاريع استثمارية تخفف من حدة البطالة وتدعم الاقتصاد الوطني داعيا لتوثيق العلاقات التجارية بين المؤسسات التركية والفلسطينية خصوصا مع المؤسسات الاقتصادية في محافظة طولكرم .

ودعا اللواء دويكات الحكومة التركية لتبني دعم أحد المشاريع في قطاع التعليم حيث أن محافظة طولكرم تتميز بانها محافظة التفوق والنجاح ،وطالب بتقديم المساعدة في انجاز التوأمة مع إحدى المدن التركية .

وتحدث السفير التركي أن وفده يضم الملحق التجاري والمستشار العسكري والذي يشارك مع العديد من الدول الأخرى في تأهيل المؤسسة الأمنية الفلسطينية .

واستذكر العلاقات التاريخية بين الشعبين التركي والفلسطيني والروابط الكثيرة التي تربط بينهما ،وأعرب عن دعم الحكومة التركية لجهود الرئيس أبو مازن للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة ولتحقيق الاستقلال للدولة الفلسطينية لأن هذا حق للشعب الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي مساعدته في الحصول على حقوقه المشروعة .

واكد ان الحكومة التركية وجميع الأحزاب التركية تجمع على حق شعبنا في الحرية والاستقلال .

واستعرض السفير التركي المساعدات التي قدمتها تركيا لدعم الشعب الفلسطيني في المجال المالي والاقتصادي واستمرار هذا الدعم ،وأن مجموع المشاريع التي تنفذها الحكومة التركية في فلسطين حاليا تبلغ 48 مليون دولار منها إقامة مستشفى في طوباس وآخر في غزة مؤكدا ان مستقبل فلسطين في أيدي شبابها مما يتطلب الاهتمام بقطاع الشباب سواء في المدارس او الجامعات وفي هذا المجال فإن الحكومة التركية تقدم منح دراسية للطلاب للدراسة في الجامعات التركية .

وتطرق إلى جهود الحكومة التركية وسفاراتها في العالم لحشد الدعم الدولي للطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة واليونسكو وغيرها ،وهذا يدل على مدى التعاون والتنسيق بين الحكومتين الفلسطينية والتركية، كما وتحدث عن الدور التركي في تحقيق المصالحة الوطنية داعيا جميع الأطراف الفلسطينية لنبذ الخلاف وتحقيق الوحدة الوطنية لتوجيه الجهود لتحقيق الاهداف الوطنية.

وفي نهاية اللقاء قدم محافظ طولكرم هدية رمزية للسفير التركي ترمز لشجرة الزيتون.

وتوجه الوفد التركي إلى جامعة خضوري للالتقاء مع رئيسها وزيارة قبور الجنود الأتراك.

شاهد أيضاً

ردا على حجب عشرات المواقع الاخبارية.. حماس : السلطة تدفن رأسها في الرمال

شفا – ردت حركة حماس مساء اليوم الاثنين على قرار سلطة رام الله بحجب مواقع …