4:00 صباحًا / 18 يوليو، 2024
آخر الاخبار

مجلس الوزراء يكلف وزارة الخارجية وجهات الاختصاص بتكثيف الجهود لحشد الدعم الدولي لمناصرة الأسرى

مجلس الوزراء يكلف وزارة الخارجية وجهات الاختصاص بتكثيف الجهود لحشد الدعم الدولي لمناصرة الأسرى

شفا – أكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، استمرار الجهود والاتصالات الدولية التي يبذلها سيادة الرئيس محمود عباس والقيادة والحكومة لوقف العدوان على أبناء شعبنا في غزة، والتنسيق مع المؤسسات الدولية لإدخال المزيد من المساعدات الإغاثية وتوسيع جهود الإغاثة فور إعلان التوصل لوقف إطلاق النار، في ظل تحذيرات دولية من اتساع خطر المجاعة.

كما أدان مجلس الوزراء عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، والتدمير غير المسبوق والعقوبات الجماعية بحق عشرات آلاف السكان، إلى جانب تدمير البنية التحتية للمحافظة وقطع خطوط الكهرباء والمياه الرئيسة عن المخيم المحاصر بشكل كامل.

واعتبر المجلس أن ما يجري في قطاع غزة ومخيم نور شمس، وبشكل مستمر في مخيمات: جنين، وبلاطة، والفارعة، وعسكر وغيرها، يقع ضمن مخطط الاحتلال لاستهداف المخيمات لتفريغها من سكانها كخطوة على طريق تصفية قضية اللاجئين، مؤكدا دعم القيادة الفلسطينية للأونروا في وجه عمليات التحريض الإسرائيلية والاستهداف الممنهج لإنهاء عملها.

كما كلف المجلس وزارة الخارجية والمغتربين وجهات الاختصاص كافة بتكثيف الجهود لحشد الدعم الدولي لقضية الأسرى، ووقف انتهاكات الاحتلال بحقهم، خاصة عمليات التنكيل والاعتداء بالضرب المبرح والحرمان من الطعام والشراب والإهمال الطبي والعقاب الجماعي.

وعلى صعيد الوضع المالي، أشار رئيس الوزراء إلى الجهود المبذولة لتأمين رواتب الموظفين ورفع نسبة الصرف بما يحقق العدالة الاجتماعية للفئات الأقل دخلا، مؤكدا سعي الحكومة واتصالاتها لتجنيد الأموال اللازمة لتمويل المبادرات الحكومية، خاصة مبادرة التنمية الاقتصادية والحماية الاجتماعية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية الشراكة بين الحكومة وهيئات الحكم المحلي، ودورها الأساسي في خدمة المواطنين، ونجاح الحكومة بهذا الخصوص في تجنيد حزمة مشاريع بقيمة 33 مليون دولار تستفيد منها 163 هيئة محلية تخدم حوالي مليون مواطن، وذلك لدعم تنفيذ مشاريع بنية تحتية وتوفير فرص عمل وتشغيل في ظل ارتفاع معدلات البطالة منذ بداية الحرب على غزة.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح من وزير شؤون القدس حول دور الوزارة وجهود الطواقم القانونية في الدفاع عن ممتلكات المقدسيين وتثبيت حقوق أبناء شعبنا في القدس، وتقديم ما أمكن من دعم مالي وقانوني لتعزيز صمودهم.

من جانبها، قدمت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض، عرضا للبرامج والمشاريع التي يعمل جهاز الإحصاء على تنفيذها، خاصة توفير البيانات والإحصائيات لمختلف القطاعات؛ لمساعدة مؤسسات الدولة والمؤسسات الدولية على تنفيذ البرامج وتحديد الاحتياجات، مشيرة إلى تبوؤ فلسطين المرتبة 26 على العالم من حيث الانفتاح والتغطية للبيانات بحسب تقرير منظمة البيانات المفتوحة (ODIN) لعام 2023.

وفي سياق آخر، سيعقد مجلس الوزراء جلسة خاصة غدا الأربعاء لمناقشة مشروع قانون موازنة الطوارئ لعام 2024.

واتخذ مجلس الوزراء عددا من القرارات والإجراءات، أبرزها:

  • المصادقة على مشروع الدعم المقدم من وزارة الخارجية النرويجية والمتعلق بدعم أنشطة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
  • تشكيل لجنة وزارية للتحول الرقمي ضمن مبادرة الحكومة نحو تطوير الإجراءات الإدارية والفنية والتشريعية للتحول الرقمي.
  • المصادقة على توصيات اللجنة الخاصة بدراسة مآل اختصاصات وزارة الإعلام، ونقل الإدارة العامة للمطبوعات وشؤون وسائل الإعلام من وزارة الإعلام الملغاة إلى وزارة الثقافة، على أن تباشر مهامها فور تعديل التشريعات ذات العلاقة.
  • المصادقة على توصيات مقدمة من اللجنة الفنية لإدارة أملاك الدولة.
  • الموافقة على طلبات شراء وتوريد احتياجات طارئة لوزارة الصحة.
  • إحالة مشروع نظام التقييم البيئي والخطة الوطنية لتنفيذ توصيات لجنة حقوق الطفل إلى الدوائر الحكومية لاتخاذ المقتضى.

شاهد أيضاً

منظمة التحرير تثمن دور الصين في دعم حقوق شعبنا

منظمة التحرير تثمن دور الصين في دعم حقوق شعبنا

شفا – عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً اليوم الأربعاء الموافق 17/07/2024، حيث استمعت …