4:29 صباحًا / 18 يوليو، 2024
آخر الاخبار

تحالف اليسار يتصدر الانتخابات في فرنسا

تحالف اليسار يتصدر الانتخابات في فرنسا

شفا – أظهرت استطلاعات الرأي، أن تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في فرنسا يتقدم في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الأحد.

ومن الممكن أن يفوز تحالف “الجبهة الشعبية الجديدة” الذي يضم أحزاب اليسار بما يتراوح بين 180 إلى 215 مقعدًا في الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان)، وفقًا لاستطلاعات الرأي، التي استندت إلى تقديرات معهد “إيفوب”.

واحتل تحالف الوسط “معا من أجل الجمهورية” المدعوم من الرئيس إيمانويل ماكرون، المركز الثاني بحصوله على 150 إلى 180 مقعدا، بينما سيحصل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي احتفل بفوزه في الجولة الأولى، على ما بين 120 إلى 150 مقعدا.

ويبلغ عدد مقاعد الجمعية الوطنية (مجلس النواب) 577، ومن غير المتوقع أن تحصل أي من هذه الكتل الأساسية الثلاث على الأغلبية المطلقة البالغة 289 مقعدا.

وأدلى أكثر من 43 مليون ناخب مسجل بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات، وقدر معهد “إيفوب” نسبة المشاركة بـ67.5 %.

وفي 9 حزيران الماضي، حل ماكرون، البرلمان ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة، بعد فوز حزب التجمع الوطني بأكثر من 31 % من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي، وهزيمة كتلة ماكرون الوسطية.

وحصل حزب التجمع الوطني على 29.5% من الأصوات بمفرده في الجولة الأولى التي جرت في 30 حزيران/ يونيو، وهو معدل يرتفع إلى أكثر من 33% عندما ينضم إلى حلفائه، وفقاً لنتائج الانتخابات الرسمية.

وحصل الحزب وحده على أكثر من 9.37 ملايين صوت، ما منحه 37 مقعدًا في البرلمان، فيما حصل تحالف اليسار على 27.99 بالمئة (أكثر من 8.9 ملايين صوت)، ليحتل المركز الثاني بـ 32 مقعدا.

أما تحالف “معا من أجل الجمهورية” الوسطي المدعوم من ماكرون، فاحتل المركز الثالث بحصوله على ما يزيد قليلا عن 20 % (أكثر من 6.4 ملايين صوت)، ليحصل على مقعدين فقط.

شاهد أيضاً

منظمة التحرير تثمن دور الصين في دعم حقوق شعبنا

منظمة التحرير تثمن دور الصين في دعم حقوق شعبنا

شفا – عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً اليوم الأربعاء الموافق 17/07/2024، حيث استمعت …