3:34 صباحًا / 14 يوليو، 2024
آخر الاخبار

لديك عدد كبير من الـ«passwords»… إليك هذا الحل لتذكرها

لديك عدد كبير من الـ«passwords»… إليك هذا الحل لتذكرها

شفا – كل شخص لديه عدد كبير جداً من كلمات المرور (passwords )، وتتزايد بيانات الاعتماد التي نحتاج إلى تذكرها للتنقل عبر الإنترنت باستمرار.

من البريد الإلكتروني مرورا بالخدمات المصرفية ووسائل التواصل الاجتماعي، وصولا إلى تسجيلات الدخول إلى «نتفليكس» و«سبوتيفاي» وغيرها، ناهيك عن حسابك على إحدى صفحات المحلات التجارية الإلكترونية والتي غالبا ما تنساها… كلمات المرور لا تحصى ولا تعد.

وفقا لبعض الدراسات غير العلمية، فإن الشخص العادي لديه مئات من كلمات المرور، بحسب تقرير لـ«أسوشييتد برس»، وهذا يعتبر عددا كبيرا جدا يصعب تتبعه.

وقد تميل إلى إعادة تدويرها، لكنها إحدى عادات كلمات المرور السيئة التي يحذر منها خبراء الأمن السيبراني، وفق التقرير.

ما الحل؟

بدلاً من ذلك، استخدم أداة لإدارة كلمات المرور. لقد كانت موجودة منذ فترة ويمكن أن تكون أدوات مفيدة للاحتفاظ ببيانات الاعتماد الخاصة بك. ولكنها قد تكون أيضاً مخيفة بالنسبة لأولئك الذين لا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي.

وفيما يلي دليل حول كيفية استخدامها:

لماذا يجب علي استخدام مدير كلمات المرور؟
يستخدم كثير من الأشخاص كلمة المرور نفسها لجميع حساباتهم عبر الإنترنت، ويرجع ذلك أساساً إلى أن هذا هو الشيء الأكثر ملاءمة للقيام به.

لكن وفق التقرير، إذا تم اكتشاف بيانات الاعتماد الخاصة بك في اختراق إلكتروني، فقد يحاول المتسللون استخدام كلمات المرور المسروقة للوصول إلى خدمات أخرى.

الممنوعات الأخرى

استخدام معلومات يسهل تخمينها مثل أعياد الميلاد أو أسماء أفراد العائلة أو الفرق الرياضية المفضلة أو عبارات بسيطة مثل«123qwe».

يقول الخبراء إن أفضل استراتيجية هي استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب، وكلما كانت أطول وأكثر تعقيداً كان ذلك أفضل، مدعومة بمصادقة ثنائية حيثما أمكن ذلك.

ولكن من المستحيل أن نتذكر كل تلك الرموز المختلفة. لذلك دع مدير كلمات المرور يقوم بهذه المهمة.

كيف يعمل مدير كلمات المرور؟
المفهوم الأساسي بسيط، يتم تخزين كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن في قبو رقمي. عندما تحتاج إلى الوصول إلى خدمة عبر الإنترنت، فإنها تقوم تلقائياً بملء حقول تسجيل الدخول وكلمة المرور. الشيء الوحيد الذي ستحتاج إلى تذكره هو كلمة مرور واحدة لفتح مدير كلمات المرور.

تمتلك معظم برامج إدارة كلمات المرور تطبيقاً للهواتف الذكية يعمل مع متصفحات الأجهزة المحمولة والتطبيقات الأخرى ويمكن فتحه ببصمة الإبهام أو مسح معرف الوجه.

وإذا كنت تستخدم جهاز كومبيوتر، فيمكنك أيضاً تسجيل الدخول إلى مخزن كلمات المرور الخاص بك من خلال مكون إضافي للمتصفح أو من خلال الانتقال إلى موقع ويب.

يجب أن يكون مدير كلمات المرور الجيد قادراً أيضاً على إنشاء كلمات مرور معقدة تحتوي على أحرف وأرقام ورموز، لاستخدامها كلما قمت بإعداد حساب جديد. ويجب أن يدرك أيضاً أنك تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمة عبر الإنترنت لأول مرة ويسألك عما إذا كنت تريد حفظ بيانات الاعتماد التي أدخلتها.

يمكن لإدارة كلمات المرور أيضاً مساعدتك في تجنب الوقوع فريسة لعمليات التصيد الاحتيالي.

فمثلا عندما تصلك رسائل البريد الإلكتروني الخادعة من المحتالين الذين يحاولون خداعك للنقر على رابط لموقع ويب زائف مصمم للحصول على تفاصيل تسجيل الدخول، لن يقوم مدير كلمات المرور بملء التفاصيل تلقائياً إذا كان عنوان الويب لا يتطابق مع العنوان المرتبط بكلمة المرور المحفوظة.

كيف تختار الأفضل للاستخدام؟
هناك العشرات من أدوات إدارة كلمات المرور في السوق، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

تشمل المنصات الأكثر شهرة 1Password، وBitwarden، وDashlane، وBitdefender، وNordpass، وKeeper، وKepass.

تحقق من كثير من مواقع المراجعة التقنية التي أجرت اختبارات متعمقة وتصنيفات مجمعة للخدمات الأكثر شعبية. إذا كنت تريد التعلم، فقد قام المستخدمون على Reddit بإعداد جداول بيانات تحتوي على مقارنات جنباً إلى جنب. لدى المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا دليل المشتري.

تحتوي معظم الخدمات على إصدارات مجانية ومدفوعة. عادةً ما تكلف الخيارات المدفوعة بضعة دولارات شهرياً بينما تميل العروض المجانية إلى فرض قيود مثل السماح بتسجيل الدخول لجهاز واحد فقط في المرة الواحدة أو الحد من عدد كلمات المرور التي يمكنك تخزينها.

إذا كانت التكلفة أحد العوامل، فإن خدمة Bitwarden المجانية تحصل على أعلى الدرجات من المراجعين، على الرغم من أنها أقل صقلاً وليست سهلة الاستخدام على الفور.

سيعمل مدير كلمات المرور الجيد عبر الأجهزة والأنظمة الأساسية المختلفة، مع تطبيقات لأجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظامي التشغيل Windows وMac وأجهزة iOS وAndroid، ومكونات إضافية للمتصفحات مثل Chrome وSafari وFirefox وEdge وBrave وOpera.

شاهد أيضاً

إصابة مواطنة في هجوم للمستوطنين على مركبة شرق قلقيلية

شفا – أصيبت مواطنة، مساء السبت، في هجوم للمستوطنين على المركبة التي كانت تستقلها في …