11:29 مساءً / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

الأوميغا 3 يساعد في التغلب على إعياء مرضى السرطان

اوميجا الصحة السرطان يشفي دراسة

شفا -شددت دراسة أمريكية حديثة على أهمية تناول الناجيات من سرطان الثدي أطعمة غنية بدهون أوميغا3، التي تمنحهم مزيداً من الطاقة لمقاومة الإعياء الناتج عن علاجات المرض.

يذكر أن الكثير من الأشخاص الذين يعالجون من الأمراض السرطانية يعانون نوعاً من الإعياء الدائم والمستمر لبضع سنوات بعد انتهاء العلاج، كما يعانون من تعب ناتج عن الالتهابات الحادة التي ترافق الإصابة بالسرطان.

وأكدت راشيل بالارد بارباش من المعهد الوطني للسرطان في أمريكا أن الدراسة الحديثة “أثبتت أن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا3 غير المشبعة بالدهون يقلل من الالتهابات وأوجه التعب الجسدي”.

وفي هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة Clinical Oncology بحث فريق العمل في العلاقة القائمة، عند 633 مريضة سابقة بالسرطان، بين كمية الطعام الذي يحتوي على أوميغا3 التي تناولها هؤلاء النساء والشعور بالإعياء.

وتبين أنه وبشكل عام ظل 42% من السيدات يعانين من الشعور بالإعياء لمدة ثلاث سنوات بعد تشخيص حالتهم، وقد كانت المشكلة أكثر شيوعاً بين السيدات اللواتي عانين من ارتفاع ضغط الدم بسبب الالتهابات التي سببها بروتين يعرف بـ CRP.

كما كشفت الدراسة أن السيدات اللواتي يحصلن على قدر كبير من أوميغا3 في نظامهم الغذائي تقل لديهم مظاهر الإعياء، خاصة إذا ما تناولوا أقراص زيت السمك.

إلا أن الباحثة راشيل بالارد بارباش نصحت مريضات السرطان السابقات بالاعتماد على الأسماك الغنية بأوميغا3 في طعامهن مثل سمك السالمون والماكاريل والتونة بدلاً من الاعتماد على أقراص زيت السمك.

 

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …