8:58 مساءً / 22 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بيت فجار

بيت فجار فلسطين

شفا -بيت فجار قرية فلسطينية تقع ١٧ كلم إلى الجنوب الشرقي من بيت لحم وتتبع إدارياً لمحافظة بيت لحم، يربطها طريق محلي طوله ٤ كلم بالطريق الرئيسي «بيت لحم – الخليل» وتبلغ المساحة العمرانية للقرية ٢٣٠٠ دونم. تعداد سكانها حوالي ١٦٠٠٠ نسمة.

السكان

بلغ عدد سكانها عام ١٩٢٢م حوالي ٧٦٦ نسمة ارتفع إلى ١٤٨٠ نسمة عام ١٩٤٥م وفي عام ١٩٦٧م وبعد الاحتلال بلغ عدد سكانها وفق الإحصاء الاسرائيلي٢٥٠٠ نسمة ارتفع إلى ٣٠٦٠ نسمة عام ١٩٨٧م ويقدر عدد المغتربين من القرية ٢٧٠٠ مغترب ويبلغ عدد سكانها في الوقت الحالي ١٦٠٠٠ نسمة. ويحيط بها جبل الرهوة.

الاقتصاد

ويعتمد سكانها اقتصادياً على قطع الحجارة حيث يوجد فيها ١٨٢ منشار حجر، ولهذا التوجه تأثير سلبي على قطاع الزراعة حيث يتوجه الشباب إلى العمل في مناشير الحجر لارتفاع فوائده المادية. ويوجد في القرية أكثر من ٤٠٠٠ دقّيق. حيث يتميز الحجر المنتج في القرية بجودته. أما اليوم فالقرية تعاني من انهيار اقتصادي نتيج اقتطاع ٥٥٪ من ارضيها لصالح جدار الفصل العنصري والذي بدوره يعزل القرية عن محيطها الفلسطيني بسبب وجودها في مثلث المستوطنات الإسرائيلية عتصيون ومجدل عوز وافرات مما يصعب على المواطنين التنقل من وإلى المدن الفلسطينية ألا من خلال الحاجز الإسرائيلي الدائم على مدخل قرية.

التعليم

في بداية الستينات لم يكن في القرية سوى مدرسة ابتدائية واحدة وبع ذلك وفي السبعينات بنيت في القرية مدرسة للبنات اساسية وأصبحت مدرسة الأولاد ثانوية ومن خلال المشاريع من الدول المانحة أصبح في القرية تسع مدارس اربعة للأولاد وأربعة للإناث ومدرسة مختلطة

الخدمات

شوارع القرية معبدة وهي مُتَّصلة بشبكة الكهرباء الإسرائيلية، وتمنع هذه الشركة أصحاب المناشير من استخدامها بحجة إضعاف التيار مما يضطر أهلها إلى استخدام المولّدات الخاصة. وتتوفر الخدمات الهاتفية. وتوجد في القرية لجنة زكاة تشرف على عيادة طبية شاملة وتعمل على دعم الأسر الفقيرة والمحتاجين والأيتام وطلاب العلم, فيستشري في القرية مرض السرطان بشكل كبير، كما أن مرض الربو منتشر بكثرة بين أبناء القرية بسبب بيئة القرية الملوثة جدا من الأتربة والغبار الصادرة عن مناشير الحجر.

شاهد أيضاً

ردا على حجب عشرات المواقع الاخبارية.. حماس : السلطة تدفن رأسها في الرمال

شفا – ردت حركة حماس مساء اليوم الاثنين على قرار سلطة رام الله بحجب مواقع …