3:45 صباحًا / 14 يوليو، 2024
آخر الاخبار

الجامعة العربية تستعد لـ”منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون”

الجامعة العربية تستعد لـ"منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون"

شفا – أعلنت جامعة الدول العربية البدء في الأعمال التحضيرية لعقد ورشة عمل بعنوان: “منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون”، والتي ستناقش واقع ومستقبل العلاقات العربية الصينية على كافة المستويات، بالإضافة للفرص والتحديات التي تواجه هذه العلاقات.


وبدروه أكد الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية على ضرورة إيجاد منصة للحوار المتبادل بين الخبراء والمتخصصين وصناع القرار، بهدف تسليط الضوء على الإنجازات التي حققها منتدى التعاون العربي- الصيني منذ تأسيسه وعلى مدى 20 عاما، والوقوف على أهم التحديات التي واجهت المنتدى وأثرت فيه، واستخلاص الدروس المستفادة منها.

وجاء تصريح التميمي خلال المرحلة التحضيرية لإدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية لعقد ورشة عمل متخصصة بعنوان: “منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون” يوم الإثنين الموافق 24/6/2024، وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وشدد التميمي على ضرورة أن تكون هناك عملية رصد علمي لأبرز التحديات والاستفادة منها، وبناء رؤية مستقبلية لتعزيز التعاون المشترك بما يعظم استفادة الجانبين، ومن هنا نتطلع على هذه المقاربة لإعطاء ديناميكية جديدة لمستقبل هذا المنتدى، وبما سيضفي حركية ملموسة على السعي الراسخ لبلوغ أهداف هذه الورشة. مشيراً الى أهمية تحديد المجالات المطلوب تكثيف التعاون فيها خلال المرحلة المقبلة وبحث سبل تعزيز التعاون وتعظيم الاستفادة من التعاون المشترك بين الجانبين العربي والصيني في مختلف المجالات والبناء على ما تم.

وأشار إلى أن الفعالية ستتطرق أيضا للتنبؤ بالتحديات المستقبلية المتوقعة وسيناريوهات التعامل معها. وتحقيق التقارب الفكري والمفاهيم بين الخبراء والباحثين والمسئولين العرب والصينيين والعمل على رسم رؤية مستقبلية استشرافية مشتركة تحقق طموحات الجانبين وتحقق أفضل استغلال ممكن لإمكاناتهم الغنية في كافة مجالات التعاون.

وأضاف التميمي قائلاً “أنه سعيًا لتحقيق الأهداف المبتغاة من الورشة فإن الورشة ستناقش محورين يأتي على رأسها محور الأنشطة السياسية والاقتصادية، ثم محور الأنشطة الفكرية والثقافية والإعلامية”. هذا ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات في الدول العربية، والمندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصون بالقانون الدولي والعلوم السياسية والاقتصاد والاجتماع المهتمين بمتابعة أنشطة منتدى التعاون العربي الصيني، ومراكز الفكر والدراسات الاستراتيجية في الدول العربية.

شاهد أيضاً

إصابة مواطنة في هجوم للمستوطنين على مركبة شرق قلقيلية

شفا – أصيبت مواطنة، مساء السبت، في هجوم للمستوطنين على المركبة التي كانت تستقلها في …