11:28 مساءً / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

الفوار

مخيم الفوار فلسطين

شفا -أقيم مخيم الفوار على أراضي الخليل عندما هجر سكانه من قرى فلسطين المحتلة عام 1948م. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى عين الفوار والذي أقيم المخيم على الأرض المجاورة لها.إلى جانب ذلك تميز مخيم الفوار بوجود 6 عيون ماء سيطر الاحتلال الصهيوني على 4 منهاولم يتبقى لاهالي المخيم سوى عين واحدة تقع شمال المخيم تسمى عين الدلبة.

نبذة تاريخية:

لقد عانى سكان مخيم الفوار وذلك من عام 1948م على يد قوات الاحتلال الصهيوني، ولا تزال هذه المعاناة حتى هذه الأيام، وقد عرف عن سكانه الشجاعة والتضحية في سبيل تحرير وطنهم والعودة إلى أراضيهم التي هجروا منها وما زالوا يحتفظون بمفاتيح بيوتهم التي اغتصبتها آنذاك العصابات الصهيونية.

لقد كان المخيم مثالا على التضحيات الجسام وذلك بما قدم من أبنائه العظماء فداء للوطن، لقد اندمج أهالي المخيم مع الثورة الفلسطينية من تاريخ بدايتها حتى الوقت الحاضر، وسقط الكثير من خيرة شبابه شهداء دفاعا عن حقهم بالعيش بكرامة.

الموقع الجغرافي والفلكي:

يقع مخيم الفوار إلى الجنوب من مدينة الخليل ويبعد عنها 8 كم. ويقع على خط إحداثي محلي شمالي 98.73م وخط إحداثي محلي شرقي 155.95م.

المساحة:

بلغت مساحة المنطقة المبنية فيها 285 دونم وذلك حسب إحصائيات الجهاز المركز للإحصاء الفلسطيني عام 1997م، وبلغت مساحة المخيم الكلية 870 دونم وذلك حسب إحصائيات مديرية زراعة دورا.

الحدود:

يحد مخيم الفوار

من الشرق : قرية الريحية من الشمال : أراضى مدينة يطا ومستوطنة حاجاي من الجنوب: الحدب من الغرب : دورا

المناخ:

يرتفع مخيم الفوار عن سطح البحر 730م ويسوده المناخ الماطر المعتدل شتاء الحار جاف صيفا. الحرارة والأمطار:

يبلغ معدل الأمطار الساقطة على المخيم 300 ملم سنويا ويبلغ معدل درجات الحرارة ما بين 5 درجات شتاءا و35 درجة مئوية صيفاً. يتميز مخيم الفوار بأعلى نسبة تعليم بالضفة الغربية والتي تصل إلى ما يقارب 76.9% واكثر ما يدل على ذلك وجود عدد كبير من المؤسسات التعليمية منها مدرسة بنات الفوار الثانوية والاعدادية والاساسية وقد تميزت مدرسة بنات الفوار الثانوية منذ انشائها بحصولها على أعلى نسب النجاح والتفوق في مدينة الخليل هذا إلى جانب وجود مدرسة ذكور الشهداء الثانوية والاعدادية والاساسية وعدد كبير من الروضات المتميزة.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …