7:50 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

الظاهرية

الظاهرية جنوب الخليل في فلسطين

شفا -تقع الظاهرية في أقصى جنوب الضفة الغربية ، وتقع الظاهرية إلى الجنوب من مدينة الخليل على بعد21 كم ،وتبعد عن مدينة بئر السبع حوالي25 كم، وتعتبر حلقة وصل بين المدينتين بئر السبع والخليل وتعد البوابة الجنوبية للضفة الغربية ,اما بالنسبة لفلسطين فإنها تقع تقريبا في منتصف فلسطين من حيث الشمال والجنوب.

تبعد الظاهرية حوالي 65 كم عن البحر الأبيض المتوسط ، و28كم عن البحر الميت ، ترتفع حوالي 670 عن سطح البحر.

ان بلدة الظاهرية توازي مدينة الكرك في الضفة الشرقية من حيث خطوط الطول.

الحدود

تحدها من الشمال:- جبال الخليل- دورا- رابود- ابو العسجا – كرزا

تحدها من الجنوب:- صحراء النقب – مدينة بئر السبع

من الغرب:- خربة البرج- خربة البيره- الرماضين- خربة عتير

من الشرق:- السموع- قرية السيميا.

المناخ

مناخ بلدة الظاهرية انتقالي ما بين شبه الصحراوي ، ومناخ حوض البحر الابيض المتوسط ، فلذلك نجد معدل تسقط الأمطار متذبذب من عام الى اخر وخاصة في المناطق الجنوبية المحاذية لصحراء النقب ، اما المناطق الشمالية تتسم بمناخ متوسط نوعا ما حيث مناخها بارد شتاء ويميل الى الاعتدال صيفا في الشمال اما في الجنوب حيث الطقس معتدل شتاء وحار صيفا.

الأمطار

يتذبذب معدل تساقط الامطار من عام الى اخر ، لكن معدل نسبة الامطار ما بين 200-600ملم

المساحة

بلغت المساحة العامة لبلدة الظاهرية حوالي 167000دونم ايام الانتداب البريطاني الا ان حوالي 62000دونم منها تم الاستيلاء عليه من قبل الاحتلال عام 1967م ، وتقدر المساحة المحلية حسب بلدية الظاهرية 98000دونم،يوجد منها 18000دونم داخل المخطط الهيكلي للمدينة

تعتبر الظاهرية القرية الثانية من حيث المساحة في قرى محافظة الخليل بعد قرية بيت جبرين.

تضاريس البلدة

بالرجوع إلى بعض المصادر تقول انه في العصر الجيولوجي الثاني غمرت مياه البحر اراضي البلدة وبعد انحسار المياه ظهرت سلسلة جبال الظاهرية والخليل بسبب الضغط حيث استقر الشكل النهائي لهذه الارض حيث الصخور الجيرية الصلبة والاودية ذات الصخور الرسوبية والسهول.

تعرضت المظاهر التضاريسية لعوامل التعرية الطبيعية فتحولت الى مجموعة قمم جبلية متوسط الارتفاع

التربة :-

تعتمد التربة بشكل عام على طبيعة المناخ وكذلك نوع التربة وغطائها النباتي ومعدلات الأمطار فيها وارتفاع درجات الحرارة صيفا ، وبالنسبة لمدينة الظاهرية ووجود هذه العوامل بالإضافة الى ان التربة رملية الى حمراء طينية عميقة جعلها عرضة للتشقق ايام الصيف .

مصادر المياه

تمتاز بلدة الظاهرية تذبذب أمطارها السنوية من عام لاخر مما يؤدي الى الاضرار بالمحاصيل الزراعية وكذلك بالثروة الحيوانية حيث تعتمد هذه على الأمطار اما بالنسبة لموارد المياه في البلدة :-

1-الأمطار

2-المياه التي تصل الى حوالي 10% من سكان البلدة عن طريق انابيب تأتي من قرب مجاور للظاهرية وهي بلدة السموع حيث ان كمية المياه المتدفقة خلال الاربع وعشرون ساعة لا يتعدى200م3

ونتيجة لذلك يعاني 10% من السكان الذين تصلهم المياه من انقطاعها فان في الصيف الى حوالي 70 يوما حتى تعود للانسياب من جديد.

3-الاعتماد بدرجة كبيرة جدا على ابار الجمع

4-لا يوجد عيون للماء في البلدة

الخرب التابعة لها

تضم الظاهرية مجموعة من القرى الصغيرة والخرب وهي حوالي 27 خربة ومنها:-

1-دومة:- تقع على مسافة اربعة كيلو مترات شمال البلدة, على الطريق الرأسي الذي يربط الظاهرية بالخليل, واسم دومة اسم كنعاني قديم يعني الرحة والطمأنينة وقد وردت في العهد القديم بنفس اللفظ.

2-شويكة:- تقع في ظاهر الظاهرية الشرقي على بعد عشرة اميال جنوب غرب الخليل, وترتفع عن سطح البحر 75م, واسم شويكة كنعاني قديم ذكره التوراة باسم “سوكه”.

3-عناب الصغيرة:- تقع في ظاهر الظاهرية الغربي, وترتفع عن سطح البحر625م.

4-عناب الكبيرة:- تقع في الجنوب من عناب الصغيرة, وترتفع 600م, وقد ورد اسم عناب في التوراة باللفظ نفسه.

5- كفر جول:تقع في الشمال الغربي من الظاهرية, وترتفع من سطح البحر 600م, واسم كفر جول لفظ سامي قديم يعني الرقص فرحاً.

6- خربة زنوتا:-تقع في جنوب الظاهرية على مسافة 4كم,محنة في العهد الروماني, ودعيت zanua وتحتوي على أنقاض بلدة قديمة وبرج وحجارة و بناء فيع اعمدة مربعة وصهاريج, وما زال بقايا مسجدها ظاهراَ للعيان.

7- خربة أم صيرة:- تقع جنوب الظاهرية,وفيها أنقاض واساسات وابنية قديمة واعمدة وصهاريج وقطع حجارة منقوشة ومعره وترتفع عن سطح البحر 559م.

8- خربة تاطريط:-تقع من القرب من حدود بئر السبع, كانت حصينة في العهد الروماني, وفيه جدران واساسات واكوام حجارة لابنية مهدمة وصهاريج وبقايا بئر مثمن الزوايا, وبقايا بوابات.

9- خربة عسيلة:- في جنوب عناب الكبيرة, وفيها اكوام حجار واساسات ابنية ومغاور وطريق قديم ومعصرة زيت.

10- خربة جوي :-شمال كفر جول, وفيها اساسات ابنية ومعصرة.

11- خربة دير سعيدة:- تقع على طريق بئر السبع, وتحوي أساسات واكوام حجارة لابنية مهدمة.

12- خربة دير الهوا:- شمال دير سعيدة, وفيها بقايا دير مهدم, واساسات ابنية وصهريج ماء,وطريق قديم,ومعصرة محفورة في الصخر.

13- خربة امديمنة:- تقع جنوب الظاهرية قرب بئر السبع وترتفع عن سطح البحر 500م.

وهناك بعض الخرب الموجودة في الظاهرية مثل(خربة سومرة- دير الغاوي- دير سعيدي- السعدان- الربوه-الفخته-الطيران-القعران-ديراللوز- دير شمس- كرم الاشقر-أم القصب-اقطيط).

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …