9:18 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بيت أولا

بيت اولا غرب الخليل فلسطين

شفا -تقع  بلدة بيت أولا إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل، على بعد 16 كم منها.

لمحة تاريخية بلدة قديمة قدم التاريخ، ترجع تسميتها ببيت أولا إلى اللغة الآرامية بمعنى البيت المقدم أو البيت الشريف. أول من سكنها العرب الكنعانيون، ومن ذلك التاريخ وطابع البلدة المعيشي هو طابع عربي، رغم تداول بعض الحضارات والاحتلالات عليها عبر هذا التاريخ الطويل، كالرومان واليهود والبيزنطيين واليونان. ومنذ الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وحتى اليوم أصبح طابع البلدة طابعاً عربياً إسلامياً. فجميع أهالي البلدة عرب مسلمون، ويتواجد على أرض البلدة عدد من المقامات لبعض الأولياء والصالحين، كما يوجد جامعاً عمرياً تخليداً لذكرى مرور الخليفة عمر بن الخطاب من القرية في رحلة فتح بيت المقدس.

يحيط بالبلدة عدد كبير جداً من المعالم الأثرية التي تنطق بلسان حضارات التاريخ، منها خربة بيت نصيب، وخربة البرج – برج بيت نصيب – وخربة بيت نصيب الشرقية والغربية، ونصيب هي كلمة كنعانية معناها تمثال أو عمود.

كذلك هناك خربة قيلا – وهي امتداد للبلدة الكنعانية ” قعيلة “، وتعني الحصن، وهنالك خربة أم علاس وبيت كانون وطواس وعطوس وزعقوقة والجورة وبيت لام وخربة خروف وخربة الصفا.

وتتراوح الآثار المكتشفة بين مساكن قديمة ومتهدمة ومغائر محفورة في الصخور، ومدافن منقورة في الصخركما يوجد آثار أساسات كنيسة، وآثار قصر روماني، كما تظهر آثار معاصر العنب المنقورة في الصخر، وبقايا معاصر الزيتون، ومطاحن الحبوب القديمة جداً، كذلك آثار قنوات ري ويقايا نواعير على الينابيع، كذلك توجد آثار معامل الفخار وكميات من الفخار الكنعاني والأدوات الفخارية والزجاجية تعود للعصور والحضارات المذكورة. أضف إلى ذلك كله وجود كميات كبيرة من العملات البيزنطية واليهودية والرومانية واليونانية، كما توجد العملات الإسلامية خصوصاً الأموية والعباسية والعثمانية، وبعض أصناف حلي من الذهب والفضة التي تواجدت في القبور والمدافن.

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …