3:06 مساءً / 20 يوليو، 2024
آخر الاخبار

وفد سفراء الدول العربية والإسلامية في المجر يلتقي وزيرة الدولة للعلاقات الثنائية

وفد سفراء الدول العربية والإسلامية في المجر يلتقي وزيرة الدولة للعلاقات الثنائية

شفا – التقت مجموعة السفراء العرب ومنظمة التعاون الإسلامي في المجر، وزيرة الدولة للعلاقات الثنائية في وزارة الخارجية المجرية إليس بوجلاركا، بمشاركة مدير عام دائرة الشرق الأوسط يانوش لاتفوسكا.

وشارك في اللقاء سفير دولة فلسطين فادي الحسيني، وكل من سفيرة المملكة المغربية كريمة قباج بصفتها عميد مجلس السفراء العرب، وسفير الجمهورية التونسية عبد الكريم الهرمي كرئيس مجموعة سفراء دول منظمة التعاون الإسلامي والتي تشكّلت قبل أسبوعين بمبادرة واستضافة سفارة دولة فلسطين، وسفير جمهورية مصر العربية محمد الشناوي، وسفير باكستان آسف حسين، وسفير دولة قطر عبد الله الدوسري.

وجرى خلال اللقاء، تقديم ورقة موقف تضمن الرؤية العربية المشتركة حيال العديد من القضايا كحرب الإبادة في غزة، والعدوان المستمر في الضفة الغربية وإرهاب المستعمرين، والتطورات في رفح وسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، وتعطيل دخول المساعدات، واقتحامات قوات الاحتلال والمستعمرين للمسجد الأقصى، وتعطيل إجراء انتخابات فلسطينية ومنع تنظيمها في القدس المحتلة، والاستيلاء على أموال المقاصة، والصعوبة التي تواجه الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها، والآثار الإقليمية السلبية التي سببها العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأكدت الورقة أن السلام الشامل لا يمكن أن يتحقق إلا بقيام الدولة الفلسطينية ذات سيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

وقدم كل سفير مداخلة تناولت جانبا من الجوانب الميدانية والقانونية والإقليمية والسياسية، وطالب الوفد بدور مجري من أجل الضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لوقف دائم لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية، وكذلك من أجل الوصول لاتفاق شامل ينهي الاحتلال ويفضي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

وشدد السفير الحسيني بأن الجميع يتوقع من دول العالم التي عاشت تجارب مشابهة أن تسمي الأمور بمسمياتها، وأن تدعو لوقف فوري لإطلاق النار، فجميع القيم الإنسانية وحقوق الإنسان تنتهك بندا بندا، كل يوم، وكل ساعة وكل دقيقة.

من جانبها، عبرت الوزيرة المجرية عن تعاطفها مع الشعب الفلسطيني في هذه الظروف، مؤكدةً ترحيب بلادها بأية جهود تساهم في “وقف التصعيد” وتحسين الأوضاع الإنسانية وإيصال المساعدات.

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي كأحد مخرجات اللقاء العاجل لمجلس السفراء العرب، الذي دعت له سفارة دولة فلسطين في المجر الشهر الماضي، والذي قرر تنظيم لقاءات مع مسؤولين مجريين لإبراز الموقف العربي الموحّد حيال حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي المستمر على شعبنا، ويُعد هذا اللقاء الثاني الذي تشارك به مجموعة سفراء منظمة التعاون الإسلامي التي تأسست باستضافة سفارة دولة فلسطين في المجر.

شاهد أيضاً

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل أبو شخيدم شمال رام الله

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل أبو شخيدم شمال رام الله

شفا – نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حاجزا عسكريا على مدخل قرية أبو شخيدم، …