3:03 مساءً / 20 يوليو، 2024
آخر الاخبار

حسين الشيخ يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية ويؤكد لا يوجد أي تقاسم وظيفي مع إسرائيل في قطاع غزة

حسين الشيخ يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية ويؤكد لا يوجد أي تقاسم وظيفي مع إسرائيل في قطاع غزة

شفا – حذر حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من الإجراءات المتخذة من جانب الحكومة الإسرائيلية بحق السلطة الفلسطينية بمصادرة أموال الشعب الفلسطيني بنسبة كاملة وهذا ما يدفع السلطة لعدم القيام بواجباتها تجاه الشعب الفلسطيني مما يؤدي الى انهيار السلطة الفلسطينية.

وقال الشيخ في لقاء متلفز، السلطة الفلسطينية تنسق مع جميع الجهات من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأشقاء العرب لتفادي مسألة انهيار السلطة الفلسطينية، والبديل عن السلطة هو حالة الفوضى والفلتان، ولقد وضعنا المجتمع الدولي في صورة حقيقة الوضع الاقتصادي والمالي الذي تتعرض له السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأضاف، الحكومة الإسرائيلية تحاول فرض الإملاءات والشروط على السلطة الوطنية الفلسطينية مقابل إعادة أموال الشعب الفلسطيني المحتجزة، وهذه الأموال ليست منة او منحة من أحد وإنما هي حق طبيعي للشعب الفلسطيني وهذه هي أموال الضرائب الفلسطينية.

وبين الشيخ أن إجراءات إسرائيل في غزة تؤكد أنها لا تنوي الانسحاب من القطاع إطلاقا، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول فرض أمر واقع في القطاع الفلسطيني وتريد البقاء فيه.

أما بشأن معبر رفح، أكد الشيخ أن العودة إلى المعبر الحدودي مع مصر ستكون بالتوافق مع حماس، مضيفاً “يجب أن تعود منظمة التحرير لغزة وبخلاف ذلك ستكون حربا أهلية”.

وتابع أن أميركا وإسرائيل عرضتا عودة السلطة لمعبر رفح لكن السلطة رفضت ذلك، مبيناً أن عودة السلطة لن تكون بشروط إسرائيل.

وبين الشيخ أن أي محاولة لخلق أجسام بديلة للشرعية الفلسطينية في غزة مرفوضة.

وأكد أن إسرائيل أنشأت منطقة عازلة في غزة بعمق كيلومترين، وتريد تقسيم القطاع إلى قسمين وفصل شماله عن جنوبه.

كما قال “لا تزال هناك فجوة بين السلطة وحماس بشأن بعض قضايا سياسية وإدارية”، لكنه أكد أنهم مصممون على الاستمرار في الحوار مع الحركة وان الاتصالات معهم مفتوحة.

وتابع “الأولوية حاليا هو ثبات الفلسطينيين على أرضهم ومنع التهجير”، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية تحاول الاتفاق مع حماس على الأولويات، ومصطلح “إصلاح السلطة” يتم استغلاله لقتل المشروع الوطني، بحسب تعبيره.

شاهد أيضاً

مراد السوداني

مراد السوداني يطلع مسؤولا في وزارة الثقافة الكولومبية على معاناة الكتاب في فلسطين

شفا – بحث الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، مع مدير …