11:45 مساءً / 20 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

منظمة العفو الدولية تطالب اسرائيل بالافراج الفوري عن الاسيرة شلبي

شفا –  طلبت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة من اسرائيل توجيه الاتهام او الافراج “فورا” عن فلسطينية مضربة عن الطعام منذ 37 يوما احتجاجا على احتجازها بدون محاكمة، تقول انها “معرضة للموت”.

وجاء في بيان للمنظمة ان “العفو الدولية دعت اكثر من مرة السلطات الاسرائيلية الى اخلاء سبيل هناء شلبي وباقي الفلسطينيين المعتقلين اداريا ما لم يوجه لهم الاتهام سريعا وتجرى محاكمتهم وفقا للقواعد القضائية الدولية”.

ويتيح الاعتقال الاداري، الموروث من قوانين الانتداب البريطاني على فلسطين، لاسرائيل حبس اي مشتبه فيه اداريا بلا محاكمة لفترة قد تمتد الى ستة اشهر يمكن تجديدها الى ما لا نهاية.

واشارت المنظمة الى تقرير نشرته منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان-اسرائيل وهي منظمة غير حكومية يؤكد ان هناء شلبي فقدت 14 كلغ من وزنها منذ اعتقالها وان حالتها الصحية تدهورت بشكل خطير بحيث اصبحت “معرضة للموت”.

وقالت سيفان وايزمان المتحدثة باسم ادارة السجون الاسرائيلية ان “هناء شلبي المضربة عن الطعام منذ 37 يوما موجودة حاليا في مستشفى مائير الاسرائيلي في كفر سابا”.

وكان الجيش الاسرائيلي اعتقل هناء شلبي في 16 شباط/فبراير في برقين (شمال الضفة الغربية) واتهمها بانها “عميلة للجهاد العالمي”.

وكانت هناء من الاسرى المحررين في صفقة تبادل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط نهاية العام الماضي. ووفقا لارقام تلقتها مؤسسة “بيتسيلم” الاسرائيلية لحقوق الانسان من مصلحة السجون الاسرائيلية في اواخر اب/اغسطس فان هناك 5204 معتقلين فلسطينيين في اسرائيل من بينهم 29 امراة و176 قاصرا.

 

شاهد أيضاً

معلمة تحرق شهاداتها الجامعية أمام مقر وزارة التربية والتعليم.. لهذا السبب !

شفا – أقدمت المعلمة الفلسطينية رجاء لحلوح، اليوم الأحد، على حرق شهادتها الجامعية البكالوريوس والماجستير …