5:17 صباحًا / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

37 قتيلا بجمعة قادمون يا دمشق

شفا – قال ناشطون سوريون إن 37 شخصا على الأقل قتلوا في جمعة أطلق عليها الناشطون شعار “قادمون يا دمشق”. في حين شهدت العديد من المدن السورية مظاهرات منادية برحيل الرئيس بشار الأسد واجهها الأمن السوري بعنف.

 

ففي إدلب قصف الجيش السوري بلدة سرمين ما أوقع العديد من القتلى والجرحى. وفي دير الزور اقتحمت قوات الأمن بلدة القورية. كما وقعت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في بلدتي نمر والمزيريب في درعا.

وشهدت أحياء المزة والميدان وكفرسوسة والقابون وبرزة والعسالي والحجر الأسود في العاصمة دمشق مظاهرات حاشدة. وقال ناشطون إن قوات الأمن أطلقت الرصاص لتفريق المتظاهرين في كفر سوسة وجرحت عددا منهم, كما استخدمت الرصاص في الحجر الأسود والقدم.

 

وفي ريف دمشق شاركت أحياء دوما وداريا والضمِير ويبرود وقارة في مظاهرات حاشدة الجمعة رفع أثناءها المشاركون شعارات تطالب الأسد بالرحيل. وتعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي منذ الصباح.

 

كما تعرضت أحياء الخالدية وباب الدريب والورشة في حمص لقصف عنيف إضافة إلى مدينة القصير في ريف المدينة. كما تعرض حي القصور في درعا لقصف مدفعي. واقتحمت قوات الأمن عددا من أحياء مدينة حماة بالدبابات ونفذت حملة دهم واعتقالات رافقها إطلاق نار كثيف.

 

وخرجت أيضا مظاهرات حاشدة في محافظة درعا. وقال ثائر العبد الله الناطق باسم تجمع أحرار حوران للجزيرة إن مظاهرات اليوم هي الأضخم منذ اندلاع الثورة قبل عام.

 

قوات الأمن واجهت المتظاهرين بالرصاص في أكثر من مدينة (الفرنسية)

اقتحامات وإطلاق نار

وأشار العبد الله إلى مظاهرات في مدن وبلدات بالمحافظة بينها الحراك, وإلى عمليات اقتحام وإطلاق نار في درعا المحطة وإنخل وكفر شمس.

 

من جهته, قال الناشط عادل الحموي  إن مظاهرات خرجت في حماة, وواجهت قوات الأمن بعضها -خاصة في حي القصور- بإطلاق نار كثيف أوقع جرحى.

 

كما واجهت قوات الأمن متظاهرين في حي الجورة بدير الزور، مما أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة، وفق ما قال أوس العربي الناطق باسم مجلس ثوار دير الزور للجزيرة.

 

وتظاهر آلاف السوريين اليوم أيضا داخل حمص المدينة, وكذلك في مناطق بريفها بينها الحولة.

 

وبث ناشطون صورا لمظاهرات حاشدة في القامشلي وعامود بالحسكة, بينما تدخل الأمن لتفريق متظاهرين في حيي الأنصاري والفردوس بحلب وفي أحياء باللاذقية.

 

وشملت المظاهرات أيضا بلدات في إدلب بينها خان شيخون وبنش وكفر أنبل, وجرح متظاهرون عندما أطلق الأمن الرصاص عليهم في بلدة أريحا.

وفي ريف حلب, قصف الجيش السوري الجمعة مدينة أعزاز القريبة من الحدود التركية مما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وجرح عشرات آخرين.

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال في وقت سابق الجمعة إن ثلاثة من جنود الجيش السوري وعسكريا منشقا قتلوا في قتال عنيف مع منشقين في أعزار.

 

وتحدث ناشطون عن حركة نزوح واسعة للسكان من إدلب بسبب القصف الذي تتعرض له بلدات بينها سرمين وكفرنبل

 

شاهد أيضاً

مؤسسة عير عميم : اسرائيل هدمت منذ بداية الحرب 141 منشأة بالقدس الشرقية

شفا – أكدت مؤسسة حقوقية إسرائيلية أن نسبة هدم المنازل في القدس الشرقية تضاعفت خلال …