11:31 مساءً / 22 يونيو، 2024
آخر الاخبار

جمعية خريجي الخليل الخيرية تعقد بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني ندوة بعنوان “استهداف الهُوية الفلسطينية”

شفا – نظمت جمعية خريجي الخليل الخيرية بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي الفلسطيني في نابلس ندوة بعنوان ” استهداف الهوية الفلسطينية “.

ورحبت رئيسة الجمعية الاخت ميسون ملحس بالحضور الكرام وثمنت الدور الذي يوليه المثقفين والاكاديميين في الحفاظ على الهوية والوجود الفلسطيني .

من جانبها اكدت الاخت هنادي طبيلة ممثلة عن التوجيه السياسي والوطني على اهمية التمسك بالتراث الثقافي الفلسطيني و العمل على فلوذة الوعي تجاه الهوية الوطنية بين اوساط الشعب الفلسطيني.

ثم قدمت الدكتورة منى ابو حمدية عضو الامانة العامة في الاتحاد العام للمؤرخين والآثاريين الفلسطيني نبذة عن مفهوم الهوية الفلسطينية ثم تحدثت عن منهجية الاحتلال الصهيوني في استهداف الهوية الفلسطينية منذ عام ١٩٤٨م ، كما وتحدثت عن الاساليب التي يتبعها الاحتلال في عملية السطو على التراث والهوية من خلال عبرنة الاماكن وعملية التهويد بالإضافة الى تدمير المنشآت الثقافية الفلسطينية و الشواهد التاريخية الى جانب سرقة التراث الفلسطيني و السطو على المكتبات ومحتوياتها من وثائق ومخطوطات انتهاء بمحاولات اسرلة المناهج في القدس المحتلة وافراغها من المحتوى الفلسطيني الذي يؤكد حقيقة الوجود الفلسطيني عبر التاريخ .

كما وعرضت الدكتورة ابو حمدية مادة موثقة حول سرقة الاحتلال للمكتبات والكتب العلمية والادبية منذ عام ١٩٤٨ م
و ايضا سرقة للموروث الثقافي الفلسطيني عبر التاريخ ، كما وتم عرض فيديو للآثار التي دمرها الاحتلال في غزة بعد السابع من اكتوبر ٢٠٢٣م.

ومن جهة اخرى قدمت الاخت فريهان فراح من القدس المحتلة مداخلة حول محاولات الاحتلال في عملية تهويد القدس و عبرنتها ، واوضحت الدور الهام الذي يوليه الأهالي المقدسيون تجاه حماية المقدسات الدينية والاماكن الاثرية.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح يزور محافظة طوباس ويشارك في مراسم صلح عشائري

شفا – زار وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح محافظة طوباس والتقى محافظ طوباس احمد …