1:52 صباحًا / 20 يونيو، 2024
آخر الاخبار

اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين

اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين

شفا – وقع وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ووزير التجارة التركي عمر بولات، يوم الجمعة، بروتوكول تعاون يتضمن خطوات من شأنها تعزيز العلاقة التجارية الثنائية على المديين القصير والمتوسط.

ووقع الطرفان البروتوكول بحضور سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تركيا فائد مصطفى، ومدير عام الادارة العامة للتجارة في وزارة الاقتصاد منال الدسوقي والمستشار في السفارة رنا ابو صيبعة.

وبموجب بروتوكول التعاون تم إضافة قائمة منتجات زراعية فلسطينية معفاة من الجمارك للتصدير إلى تركيا ضمن اتفاقية التجارة الحرة، وإنشاء آلية تضمن استمرار التجارة السلعية بين تركيا وفلسطين دون انقطاع في هذه المرحلة، والتوافق على عقد اجتماعات دورية للجنة المشتركة ضمن اتفاقية التجارة الحرة التركية الفلسطينية، وعقد اجتماعات مجلس التعاون الاقتصادي الفلسطيني -التركي برئاسة الوزيرين، ودعم مشاركة الشركات الفلسطينية في المعارض الدولية في إطار المعارض التي تشارك بها تركيا، ودعم إقامة معارض متخصصة للشركات الفلسطينية في تركيا، وتسريع عملية تسجيل العلامة التجارية الخاصة بالتمور لدى مكتب البراءات والعلامات التجارية التركية وذلك بهدف حماية هذا المنتج الوطني.

وأكد وزير التجارة التركي استعداد تركيا التام لتعزيز العلاقات التجارية مع فلسطين وتطوير كافة أطر التعاون الحالي، وتقديم كافة المساهمات اللازمة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

بدوره، أعرب العامور عن شكره وتقديره لتركيا رئيساً وحكومة وشعباً على الدعم الذي تقدمه لفلسطين في مختلف المجالات، والتنسيق لتطوير وتعزيز علاقات التعاون، ومساعي رفع حجم التبادل التجاري رغم التعقيدات الإسرائيلية، خاصة رفع “كوتا” التمور من 3 طن إلى 5 طن ودخولها إلى حيز التنفيذ جمركياً.

وشدد على ضرورة منح وكالات مباشرة للشركات الفلسطينية بدون وسيط.

واعتبر الترتيبات المشتركة خطوة استراتيجية في الانفتاح الاقتصادي بين البلدين، وتسهيل التجارة وزيادة حصة الصادرات الوطنية في السوق التركي، إضافة إلى استمرار سلسلة توريد تصدير السلع من وإلى السوق الفلسطيني.

شاهد أيضاً

تهاني رفعت بشارات

“كلما تعبت من الدراسة تذكر” بقلم: د. تهاني رفعت بشارات

“كلما تعبت من الدراسة تذكر” بقلم: د. تهاني رفعت بشارات إلى طلاب وطالبات الثانوية العامة، …