4:51 مساءً / 23 يونيو، 2024
آخر الاخبار

الحايك: البلدات القديمة تشكل جزءا مهما من الرواية التاريخية الحقيقية لشعبنا

الحايك: البلدات القديمة تشكل جزءا مهما من الرواية التاريخية الحقيقية لشعبنا

شفا – تفقد وزير السياحة والآثار هاني الحايك، ووزير الحكم المحلي سامي حجاوي، ووزير الثقافة عماد حمدان، اليوم الأربعاء، لجنة إعمار الخليل والبلدة القديمة في الخليل، وعدد من المواقع الأثرية والتاريخية في البلدة، برفقة محافظ محافظة الخليل خالد دودين ووكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان، إن هذه الجولة تأتي تنفيذًا لتوجه الحكومة الفلسطينية وتوجيهات رئيس الوزراء محمد مصطفى، للتواصل مع المواطنين في ظل المعاناة اليومية بسبب الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته، وفي إطار الجهود للحفاظ على تاريخ وتراث وهوية الشعب الفلسطيني ومواقعه الأثرية.

وأكد الحايك، أهمية هذه الجولات في تلمس الاحتياجات اليومية للمواطنين في مختلف المحافظات، والإطلاع على الواقع، وبحث كيفية إيجاد حلول تساهم في تخفيف المعاناة اليومية للمواطنين، مشيرًا إلى الأهمية التاريخية والأثرية للبلدة القديمة في الخليل، فهي تشكّل جزءا مهما من الرواية التاريخية الحقيقية لشعبنا، بالإضافة لمساهمتها في تكوين الهوية الوطنية لشعبنا.

ولفت إلى أهمية ما تم إنجازه سابقا بالتعاون مع مختلف الشركاء في تسجيل الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل على قائمة مواقع التراث العالمي لدى “اليونسكو”، مؤكدا الاستمرار في العمل لإضافة المواقع الأثرية والتاريخية في فلسطين على هذه القائمة العالمية المهمة في رسالة للعالم بأننا شعب يستحق الحرية والخلاص من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أن شعبنا واع لكافة المؤامرات التي يحيكها الاحتلال ضد مواقعنا الأثرية والتاريخية.

وبحث الحايك خلال لقائه مع المحافظ دودين في مقر المحافظة، سبل تطوير العمل المشترك وتجاوز المعيقات والعقبات التي تحيط عدد من المواقع التاريخية والأثرية في محافظة الخليل.

وشدد دودين على ضرورة إعطاء محافظة الخليل الأولوية في عمل الحكومة الفلسطينية، حيث يقطن المحافظة نحو مليون مواطن.

من جانبه، تحدث الوزير حمدان عن واقع الحياة اليومية داخل البلدة القديمة وإجراءات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين القاطنين فيها، مستعرضا دور لجنة إعمار الخليل في الحفاظ على هذه البلدة وكيفية مواجهة مخططات الاحتلال في السيطرة عليها.

بدوره، أكد الوزير حجاوي الأهمية التي تكتسبها محافظة الخليل، داعيا إلى تضافر الجهود كافة للنهوض بالبلدة القديمة في مدينة الخليل على المستويين المحلي والعالمي، لما تحمله من تاريخ وأهمية في مسيرة النضال الفلسطيني.

وشدد على ضرورة العمل على إحيائها وترميمها بشكل مستمر من خلال الشراكة مع المؤسسات والجهات المختصة كافة.

كما تفقد الوزير الحايك بلدة بني نعيم شرق الخليل، حيث التقى رئيس المجلس البلدي فايز طرايرة وعدد من أعضاء المجلس وأهالي البلدة، وزار “مقام النبي لوط” وبحث سبل تطويره.

شاهد أيضاً

لأول مرة، الهند تزود إسرائيل بأسلحة منذ بداية الحرب

شفا – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن الهند زودت إسرائيل بقذائف مدفعية وأسلحة خفيفة …