5:20 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

خامنئي: ايران ستهاجم دفاعا عن نفسها

علي خامنئي

شفا -قال الزعيم الايراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء ان بلاده ستهاجم للدفاع عن نفسها ضد أي اعتداء من الولايات المتحدة أو اسرائيل.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة بمناسبة بدء العام الفارسي الجديد “لا نملك أسلحة نووية ولن نصنعها لكن في مواجهة عدوان سواء من أمريكا أو النظام الصهيوني سنهاجم بنفس مستوى هجوم الاعداء علينا دفاعا عن أنفسنا.”

واضاف في كلمته أمام الالاف عند ضريح الامام الرضا في مشهد “يرتكب الامريكيون خطأ فادحا اذا اعتقدوا أنهم بالتهديدات سيدمرون الدولة الايرانية.”

وهددت اسرائيل والولايات المتحدة بالقيام بعمل عسكري ضد ايران اذا لم تتخل عن أنشطتهاالنووية التي يشتبه الغرب في أنها تهدف لتطوير أسلحة نووية.

ومن المتوقع إجراء محادثات أخرى بين ايران والقوى العالمية الست الشهر القادم في محاولة للتوصل الى حل وسط.

وفشلت أحدث جولة من المحادثات بين القوى العالمية وايران في يناير كانون الثاني 2011 بسبب رفض طهران تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم وفق ما طالبت به عدة قرارات للامم المتحدة والقوى الكبرى.

وتقول ايران ان من حقها تطوير برنامج نووي سلمي في ظل معاهدة منع الانتشار النووي.

وألقى خامنئي الضوء في كلمته على الانجازات النووية لبلاده خلال الشهور الاثنى عشر الماضية وتشمل زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم الى 20 في المئة وتزويد مفاعل طهران للابحاث بقضبان وقود محلية الصنع.

واضاف “في وضع يراهن فيه الاعداء على سقوط الدولة الايرانية ويتحدثون عن العقوبات المعطلة حققت ايران تلك الانجازات.”

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات مشددة جديدة على ايران في هذا العام ويقول دبلوماسيون غربيون ان هناك مؤشرات على أن لها تأثيرا قويا على الاقتصاد الايراني.

وكشف خامنئي في وقت سابق النقاب عن خطة انتاج وطنية وحث بلاده على شراء السلع محلية الصنع قائلا ان هذا سيساعد في التغلب على العقوبات.

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …