9:25 مساءً / 12 يونيو، 2024
آخر الاخبار

النرويج تعترف رسمياً بدولة فلسطين

النرويج تعترف رسمياً بدولة فلسطين

شفا – أعلن رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعرف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/مايو.

ويتوقع أن تتخذ دول أوروبية أخرى قرارا مماثلا، إذ من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل ظهر اليوم تاريخ الاعتراف بدولة فلسطين، فيما دعت الحكومة الايرلندية إلى مؤتمر صحافي عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس للكشف عن القرار نفسه، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وبموجب الاعتراف، ستعتبر النرويج أن فلسطين دولة مستقلة لها الحقوق والواجبات المترتبة على ذلك، وستتركز جميع العلاقات مع فلسطين على القواعد الأساسية للقانون الدولي فيما يتعلق بالاستقلال والمساواة والتعايش السلمي.

ويعد الاعتراف بدولة فلسطين جزء من متابعة قرار صدر عام 2023 في البرلمان النرويجي يقضي بأن الحكومة قد تختار الاعتراف بفلسطين كدولة في وقت قد يكون فيه القرار ذا قيمة لعملية السلام ودون أي شروط تتعلق باتفاق السلام النهائي.

ويعتبر قرار الاعتراف بفلسطين دولة أمراً بالغ الأهمية ويتطلب، بموجب المادة 28 من الدستور، موافقة الملك في مجلس الدولة، وبعد اعتماد مرسوم ملكي يوم الجمعة 24 أيار الجاري، سيتم إبلاغ فلسطين رسميًا بالاعتراف من خلال مذكرة شفهية، سيدخل اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 28 أيار الجاري.

وأصبحت النرويج الدولة العاشرة في الاتحاد الأوروبي الذي تعترف بدولة فلسطين.

وكانت كل من: بلغاريا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والمجر، ومالطا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، اعترفت بدولة فلسطين عام 1988، قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، واعترفت السويد بدولة فلسطين عام 2014.

شاهد أيضاً

“الشهيد الحي باسل أبو الوفا” بقلم : د. تهاني رفعت بشارات

“الشهيد الحي باسل أبو الوفا” بقلم : د. تهاني رفعت بشارات

“الشهيد الحي باسل أبو الوفا” بقلم : د. تهاني رفعت بشارات في صباحٍ مشرق على …