1:37 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

معارك شرسة بين النظام والجيش الحر على أطراف دمشق

شفا -بعد 24 ساعة من هجوم المزة، وزّع مجلس قيادة الثورة في دمشق شريطاً مصوراً لإطلاق نار ومواجهات قال إنها وقعت ليلاً في حي برزة في دمشق.


وأفادت شبكة “شام” الإخبارية بسقوط ثلاثة قتلى الليلة الماضية في إطلاق نار عشوائي على المنازل من قبل قوات النظام

وقالت لجان التنسيق المحلية إن طائرات مروحية من سلاح الجو السوري تقوم بحملة تمشيط في منطقة البساتين حول حرستا بحثاً عن عناصر من الجيش السوري الحر.

وقال ناشطون إن ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻋﻨﻴﻔﺔ جرت ﻓﻲ ﻏﺮﺏ حرستا ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺤﺮ وجيش النظام، حيث سُمعت أصوات الرشاشات الثقيلة, وأصوات من ﻣﻀﺎﺩ للطيران ﻣﻦ ﻓﺮﻉ المخابرات ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ. كما ﺷﻬﺪﺕ ﺣﺮﺳﺘﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ أﻳﻀﺎً إﻃﻼﻕ ﻧﺎﺭ ﻛﺜيفاً وانفجارات ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺘﻲ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﻭﺍﻟﻜﻮﻉ.

وقامت قوات الأمن بحملة اعتقالات في صفوف المصلين ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ خاصة في ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻮﺍﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻳﺔ بحرستا. كما ﻗﺎﻣﺖ ﻗﻮﺍﺕ ﺍلأﻣﻦ ﺑﺤﺼﺎﺭ ﻣﺤﻜﻢ على مزارع ﺑﺮﺯﺓ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﺑﺤﺮﺳﺘﺎ.

وبعد أحداث البارحة في برزة تجوب سيارات الأمن المنطقة مع حضور كثيف للشبيحة

وقتل 13 شخصاً في محافظة حمص، بينهم عائلة مكونة من رجل وزوجته وطفلتهما إثر سقوط قذيفة على منزلهم في مدينة الرستن، وسبعة أشخاص نتيجة القصف على حي الخالدية في مدينة حمص، وثلاثة إثر إطلاق نار في حي باب السباع في المدينة، بحسب “فرانس برس“.

ومن جهتها، نفت وزارة الدفاع الروسية وجود سفن حربية في المياه الإقليمية السورية، وأفادت بأن ناقلة وقود ترسو منذ 10 أيام في ميناء طرطوس لتقديم خدمات لوجستية لسفن أسطول البحر الأسود والأسطول الشمالي والتي تضمن سلامة الملاحة في خليج عدن وتمنع أعمال القرصنة.


وأشار بيان لوزارة الدفاع إلى أن طاقم السفينة من المدنيين والفنيين، ولا توجد بينهم قوات خاصة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن روسيا مستعدة للموافقة على بيان في مجلس الأمن يدعم مهمة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي عنان شرط ألا يتضمن “مهلة محددة”. كما ذكرت فرانس برس.


وقال لافروف في مؤتمر صحافي: “نحن مستعدون لدعم مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان والاقتراحات المقدمة الى الحكومة والمعارضة السوريتين. نحن مستعدون لدعم اقتراحاته في مجلس الامن الدولي وليس فقط في بيان بل في قرار“.

الا ان وزير الخارجية الروسي طرح سلسلة شروط بينها أولاً “الإعلان عن هذه الاقتراحات“.

وتناقش الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي اليوم مشروع بيان اقترحته فرنسا يدعم وساطة عنان.

وفي المسودة الأخيرة للنص التي حصلت عليها “فرانس برس”، يعرب مجلس الأمن عن “بالغ قلقه” إزاء تدهور الوضع في سوريا و”أسفه العميق” لسقوط آلاف القتلى جراء هذه الازمة.

كما يطلب من الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة السورية “التطبيق الكامل والفوري” لخطة الحل المؤلفة من ست نقاط التي قدمها عنان خلال زيارته الى دمشق في الثالث والرابع من آذار/مارس.

ويتعهد المجلس “درس تدابير إضافية” غير محددة في النص في حال لم يحصل اي تقدم في الايام السبعة التي تلي إقرار الاعلان.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء أن مشروع “البيان الرئاسي” حول سوريا لديه “ثلاثة أهداف” هي “وقف أعمال العنف، وقف إطلاق نار في أسرع وقت ممكن، ثم السماح بوصول المساعدة الانسانية.. ومواصلة العملية السياسية لأنه لا يمكن حرمان الشعب السوري من تطلعاته الديمقراطية“.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية رأت أمس تطوراً إيجابياً في موقف روسيا حيال الوضع في سوريا، بعد أن دعت موسكو دمشق الى الموافقة على طلب اللجنة الدولية للصليب الاحمر إعلان هدنة يومية.

وأعلن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم ان الوضع في سوريا “لم يعد محتملاً ولا مقبولاً“.

وطالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بصدور قرار من مجلس الأمن يؤكد وقف القتال في سوريا, محذراً من أن تدهور الوضع قد يؤدي الى حرب اهلية.

وفي أنقرة، أفاد مصدر دبلوماسي تركي اليوم بأنه تم تقديم موعد مؤتمر أصدقاء سوريا في إسطنبول من الثاني الى الأول من نيسان/أبريل، “لأسباب تقنية“.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن الأسبوع الماضي أن المؤتمر يرمي الى تشكيل جبهة موحدة في مواجهة النظام السوري.

وذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان اليوم أن مسلحين في المعارضة السورية يرتكبون “انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان” بينها أعمال خطف وتعذيب وإعدامات.


وقالت المنظمة في رسالة بعثت بها، بحسب ما جاء في تقرير صادر عنها الى المجلس الوطني السوري وغيره من المجموعات السورية المعارضة، على ما ذكرت فرانس برس، إن مجموعات مسلحة معارضة ترتكب “انتهاكات بينها عمليات خطف واحتجاز وتعذيب في حق عناصر من القوى الأمنية والموالية للحكومة وأشخاص تم التعرف إليهم على أنهم من “الشبيحة“.

وبلغ التسلح السوري مستويات قياسية عكستها أرقام أعلنها تقرير يصدر كل خمس سنوات عن معهد ستوكهولهم لأبحاث السلام, والذي يقول إن نسبة هذا التسلح زادت بمقدار 600%.


وتعكس الأرقام التي كشف عنها تقرير للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم, مدى اهتمام النظام السوري بالحصول على أسلحة استعداداً لمواجهة عسكرية كان يأخذها بالحسبان.

وهذا الحجم من التسلح السوري كان لموسكو نصيب الأسد فيه باعتبار أنها المورد الأساسي لسوريا من السلاح، وبلغت الحصة الروسية في التسلح السوري نحو 78%. 

ولا تتغير تلك النسبة كثيراً منذ اندلاع الثورة قبل عام وذلك رغم عقوبات أوروبية وأمريكية تحظر توريد الأسلحة لنظام الأسد

يُذكر أن العدد الإجمالي للقتلى في سوريا هو 11147، توزعو على مختلف المدن السورية ليبقى نصيب حمص هو الأكبر بـ4564 قتيلاً، ومن درعا 1225 قتيلاً، وحماة1148 قتيلاً، وريف دمشق 1018 قتيلاً، وإدلب 1976 قتيلاً، وأخيراً دير الزور 395 قتيلاً.

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بقصف اسرائيلي على قطاع غزة

شفا – استشهد وأصيب عشرات المواطنين، الليلة، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على أنحاء …