7:07 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

وفد نقابي دولي يزور الاتحاد العام للنقابات ومواقع عمل في جنين

شفا – زار وفد نقابي دولي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين من اجل الاطلاع على الواقع النقابي العمالي في المحافظة في ظل نسبة بطاله مرتفعه واجور متدنية خاصة في فئة الشباب والخريجين الجدد .

 

وضم الوفد مديرة المشروع الكندي لتقوية الشباب وكن منسقة دائرة الشباب العامة في كندا وغادة ابو غليون مديرة المشروع في فلسطين , كما ضم الوفد مديرة المشروع الثقافي الفلسطيني الدنماركيفي فلسطين السيدة هانه .

 

وكان في استقبال الوفد الضيف عضو الامانة العامة رئيس اتحاد جنين باير سعيد باير وأعضاء المجلس العمالي واكثر من مئة وخمسين عامل وعاملة من محافظة جنين .

 

استعرض باير الواقع العمالي في محافظة جنين مؤكدا على ان نسبة البطالة المرتفعة والاجور المتدنية في ظل ارتفاع الاسعار المتصاعد خاصة في المواد الغذائية الاساسية , الامر الذي اصبح يشكل ارق لكافة العاملين في كل قطاعات العمل خاصة لدى فئة الشباب وفئة الخريجين الجدد الذين تزداد لديهم نسبة البطالة الحادة وخاصة ان مخرجات التعليم اصبحت في واد واحتياجات سوق العملفي فلسطين في واد اخر .

 

واطلع الوفد على واقع شريحة الشباب من ابناء الشعب الفلسطيني , واكدوا على ان الواقع الحالي في فلسطين في تراجع مستمر في ظل سياسة الاحتلال في احكام الطوق على الاراضي الفلسطينية من خلال جدار الفصل العنصري وفي ظل الهجمة الاستيطانية الشرسه التي تنفذها حكومة اليمين المتطرفه وقطعان المستوطنين ضد ابناء شعبنا الفلسطيني الثابت على ارضه .

 

 

وطالبوا وزارات السلطة الوطنية بان يكون لديها برامج وتوجيهات ومشاريع مستدامة للحد من البطالة المرتفعة لدى العاملين في الاراضي الفلسطينية خاصة لدى فئة الشباب .

 

وبعدها افتتح الوفد الضيف ورشة عمل لنقابة العاملين في البناء والاخشاب في محافظة جنين حيث شاركة في الورشة اكثر من خمسين عامل , واطلع اطلع الوفد على واقع عمال البناء في ظل زيادة عدد اصابات العمل في هذا القطاع العمالي الهام واطلعوا على بعض نصوص قانون العمل الفلسطيني من خلال المدرب النقابي رياض كميل الذي حاضر في الورشة مستعرض حقوق العمال التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني خاصة في موضوع الاجازات ومكافأة نهاية الخدمة وحق العامل في التعويض عن اصابة العمل وحقه في العلاج . وحق العامل بالاجازة المرضية .

 

واستعرض كميل بعض نصوص قانون العمل الفلسطيني المعطلة خاصة موضوع مسؤولية السلطة الفلسطينية في توفير فرص العمل وموضوع الحد الادنى للاجور والحماية الاجتماعية , خاصة وان تدن الاجور اصبح مبالغ فيه في ظل زياداة العرض وقلة الطلب على اليد العاملة , حيث نلاحظ اجور لبعض قطاعات العمل مثل رياض الاطفال والسكرتاريا والعاملات في المحلات التجارية لا يتجاوز الاجر منها اكثر من 300 الى 600 , وهذا الامر اصبح مستحيل في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة .

 

كما افتتح الوفد ورشة اخرى للدائرة القانونية للعاملين داخل الخط الاخضر حيث استعرض رئيس الدائرة القانونية المركزية عضو اللجنة التنفيذية محمود ابو عودة واقع العاملين داخل الخط الاخضر والتوجهات لدى الاتحاد العام في تكثيف متابعة القضايا العمالية من خلال العيادة القانونية التي سوف تتابع هذه القضايا من خلال مجموعه محاميين من داخل الخط الاخضر .

 

بدوره استعرض المحامي محمد شقير من العيادة القانونية بعض نصوص قانون العمل الاسرائيلي التي تتحدث عن حقوق العمال المنظمين هناك خاصة مكافأة نهاية الخدمة واصابات العمل وبدل الفصل والنقاهة وحق العامل في الاجازة المرضية وحق في العلاج والتعويض عن اصابة العمل .

 

كما استعرض شقير حق العامل في اجرته مع بدية كل شهر خاصة وان اصحاب العمل داخل الخط الاخضر اصبحوا يحاولون انكار حقوق هؤلاء العمال ويبتكرو الاساليب للتهرب من دفع هذه الحقوق وواجبات كتيره أخرى.

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …