2:53 مساءً / 24 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

ابو ليلى: خفض الضرائب على المواد الأساسية ضروري لوقف استفحال الغلاء

 

شفا – دعا النائب قيس عبد الكريم “ابو ليلى” رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى مزيد من العدالة في توزيع العبء الضريبي من خلال خفض الضرائب على السلع الأساسية وبخاصة الخبز والمحروقات ولا سيما في ضوء استفحال الغلاء وموجة الارتفاع الجنوني في الأسعار.

 

وقال النائب ابو ليلى في بيان صحفي بمناسبة يوم المستهلك الفلسطيني انه يتوجب العمل بشكل سريع على خفض الضرائب على السلع الأساسية لكي لا يتاثر محدودي الدخل بالارتفاعات المتواصلة لهذه السلع وخصوصا ان هذه الفئى تشكل القسم الاكبر من ابناء شعبنا، مشيرا الى ضرورة تطبيق مبدا قانون الضريبة التصاعدية.

 

واضاف النائب ابو ليلى انه يجب اتخاذ إجراءات فورية لخفض العبء الناجم عن الضرائب غير المباشرة المفروضة على السلع الأساسية (وبخاصة الخبز والمحروقات المنزلية) والتي تقود إلى المزيد من الارتفاع في أسعارها وتشكل عبئاً ثقيلاً على صدور ذوي الدخل المتدني. إن تخفيف هذا العبء ممكن، وضروري، من خلال الدعم الحكومي لأسعار هذه السلع، أو من خلال شمولها بالرديات الضريبية.

 

وشدد النائب ابو ليلى على ضرورة وضع حد أدنى للأجور يتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة وذلك من خلال التفعيل الفوري للمواد 86-89 من قانون العمل التي ترسم الآلية لتحديد الحد الأدنى للأجور وتنفيذه، وإقرار نظام شامل للضمان الاجتماعي والتأمين الصحي من خلال صندوق وطني مستقل يخضع لإدارة نزيهة ومنتخبة من المستفيدين المشمولين بالنظام.

 

وطالب ابو ليلى “باعتماد سياسات اقتصادية ومالية جديدة، ونظام ضريبي عادل من خلال فرض الضريبة التصاعدية، وخفض الضرائب غير المباشرة، والاستجابة للمطالب التي ناضل من أجلها العمال وباقي الفئات الفقيرة من خلال إقرار الحد الأدنى للأجور، وإقرار قانون الضمان الاجتماعي وصندوق دعم الطلبة الجامعيين”.

 

شاهد أيضاً

17 وفاة و2231 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة وغزة

شفا – أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، تسجيل 17 حالة وفاة، و2231 إصابة جديدة …