9:15 صباحًا / 23 مايو، 2024
آخر الاخبار

وزارة الزراعة توقع مذكرة تفاهم إستراتيجية مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)

شفا – على هامش أعمال إجتماعات المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد)، وقع معالي وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية في العاصمة السعودية – الرياض مذكرة تفاهيم إستراتيجية مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاخلة الدكتور نصر العبيدي، بحضور سعادة السفير دولة فلسطين في الرياض أ. باسم الاغا والدكتور رائد الجبوري ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية.


أشار الوزير سليمية الى أن هذه المذكرة تهدف الى حوكمة ومهننة وتعزيز علاقات وآفاق التعاون البحثي والفني والتقني بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك والهادفة الى تحقيق الاستفادة القصوى من التقدم العلمي والتقنيات الحيوية، وتطبيق الادارة السليمة للموارد الطبيعية، والحفاظ على البيئة، وتطوير القدرات الفنية لما فيه من منفعة متبادلة، بالإضافة الى الاستفادة من الخبرات والامكانيات المتوفرة لدى الطرفين، وتوظيفها لخدمة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة نحو أمن غذائي مستدام.


هذا وسيشمل التعاون في المراحل الأولى إستنباط الاصناف المحسنة ذات الكفاءة الانتاجية العالية والمتحملة لظروف لجفاف، ودعم البيئة المؤسساتية لإنتاج القمح وتحسين البيئة العامة لسلسلة القيمة الخاصة بهذا المحصول الاستراتيجي.


كما وإتفق الطرفان على تنفيذ بعض البحوث المشتركة الخاصة بتطوير خدمة الممارسات الزراعة المبتكرة والذكية مناخياً لتحسين مقدرة النظم الزراعية التكيفية، والمحافظة على ثباتية الإنتاج في ظل التغيرات المناخية، بالإضافة الى المحافظة على الموارد الوراثية ذات التحمل المرتفع للجفاف والاجهادات البيئية والملوحة، وتبادل المواد الوراثية المتاحة لدى الطرفين.


من جانبه رحب الدكتور نصر العبيدي بهذا التعاون المنشود، مؤكداً إستعداد المركز بكافة طواقمه وخبراته ومقدراته لتقديم كل العون والمساعدة لدولة فلسطين.

شاهد أيضاً

10 شهداء بمجزرة جديدة في حي الزيتون وسط مدينة غزة

10 شهداء بمجزرة جديدة في حي الزيتون وسط مدينة غزة

شفا – ارتكبت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، مساء اليوم الأربعاء، مجزرة جديدة في وسط مدينة غزة، …