11:45 مساءً / 18 مايو، 2024
آخر الاخبار

إسرائيل تواصل خلال الحرب العمل في مواقع أثرية في القدس

إسرائيل تواصل خلال الحرب العمل في مواقع أثرية في القدس

شفا – أكدت 4 منظمات حقوقية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن السلطات الاسرائيلية تواصل خلال الحرب على غزة العمل بدأب في مجال مواقع الأثرية والتراثية في القدس الشرقية، لغرض بسط السيطرة على الأراضي، وتغيير السرديات، وخلق مراكز اهتمام سياحية.

وقالت هذه المنظمات في تقرير مشترك وهي : عير عميم , جمعية حقوق المواطن في اسرائيل , مركز “هموكيد ” لحماية الفرد , وعيمك شافيه إن الهدف من هذا الجهد ثلاثي: اولاً تعزيز الحضور اليهودي في شرقي القدس، ثانياً تطبيعه من خلال خلق مراكز اهتمام سياحية موجهة للتاريخ اليهودي التوراتي للمدينة؛ ثالثاً تقييد حيز الحياة الفلسطيني وإقصاء السكان، مادياً وتاريخياً، إلى خارج حوض البلدة القديمة؛ ووضع العقبات أمام أية تسوية مستقبلية.

ومن أهم تلك المشاريع: وفق التقرير:

-جاي بن هنوم” (وادي الربابة):

تحت غطاء الحرب، واصلت سلطة الطبيعة والحدائق، وجمعية “إلعاد” بالترويج لتهويد وادي الربابة.

وإلى جانب الاستيلاء على مساحات كبيرة بما فيها أشجار الزيتون التي عليها، بدأت جمعية إلعاد، بدعم من سلطة الطبيعة والحدائق، بنصب بوابات وحواجز على مداخل الأراضي التي يدعي الفلسطينيون امتلاكها، مما يحول ما بين السكان وبين الدخول إلى أراضيهم.

وبالإضافة إلى ذلك، ومع بداية الحرب، تمّت إضاءة الجسر المعلق، المثير للجدل، باللونين الأبيض والأزرق.

-الحفريات في بركة سلوان:

منذ كانون الأول (ديسمبر) 2022، تجري سلطة الآثار حفريات أثرية كبيرة في حي سلوان، بحثاً عن “بركة سلوان”، بدأت أعمال الحفريات بعد أن قامت جمعية “إلعاد” بالاستيلاء على قسيمة أرض كانت مملوكة للكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية القريبة من الموقع الأثري، في زمن الحرب، بدأ الجيش بالتعاون مع هذا المشروع، حيث يتم إرسال الجنود للمساعدة في الحفريات في الموقع.

-مشروع القطار المعلق [التلفريك] الموصل إلى مدينة داود:

في ظل الحرب، في كانون الأول (ديسمبر 2023)، تم نشر أوامر مصادرة لأراض تبلغ مساحتها 8752 متراً لصالح العثور على منطقة لنصب الأعمدة. يدور الحديث عن مصادرة مؤقتة تستمر ثمانية سنوات، وهي خطوة استثنائية بحد ذاتها في مجال التخطيط في القدس.

شاهد أيضاً

محافظ اريحا وزير الحكم المحلي يبحثان واقع الهيئات المحلية في محافظة اريحا والاغوار

شفا – أكد محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل وزير الحكم المحلي سامي الحجاوي ان الاغوار …