2:54 مساءً / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

30 يومًا على إضراب الأسيرة شلبي

شفا – تدخُل الأسيرة هناء شلبي الجمعة يومها الثلاثين من الإضراب عن الطعام، احتجاجًا على اعتقالها الإداري بعد 4 أشهر من الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

 

والأسيرة شلبي تعاني وضعًا صحيًا خطيرًا للغاية حيث فقدت أكثر من 11 كيلوا من وزنها وتعاني من دوخة مستمرة، في ظل انخفاض حاد لنسبة السكر في الدم، و بدء تآكل أكبر وأسرع العضلات وتحللها، وفق جمعية أطباء لحقوق الإنسان التي زارت شلبي.

 

وترفض إدارة السجون الالتزام بتوصية الجمعية بنقلها إلى المستشفى وخاصة أنّ إمكانية تعرضها للوقوع المتكرر بسبب شعورها الدائم بالدوار وعدم التوازن.

 

واستلهمت شلبي تجربة الأسير خضر عدنان، الذي أمضى 67 يوما مضربا عن الطعام، احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري بحقه، حتى اتخذت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارها بعدم تجديد الاعتقال الإداري له مرة أخرى.

 

وكانت هناء شلبي ضمن القائمة الأولى التي أطلق سراحها في صفقة التبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس قبل 4 شهور، لكن “إسرائيل” أعادت اعتقالها مرة أخرى، في خطوة مخالفة للاتفاق الذي رعته مصر.

 

وهذه ليست أول مرة تعتقل فيها شلبي إداريا، فقد اعتقلت قبل عامين ونصف العام أيضا إلى أن تم تحريرها في صفقة شاليط.

 

ويتيح القانون الإداري للمحاكم الإسرائيلية تحويل المعتقلين إلى السجن دون تهم ومرافعات، واعتقلت “إسرائيل” منذ عام 2000، أكثر من 20 ألف فلسطيني إداريا بمن فيهم أطفال ونساء ونواب.

 

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى وتفجير 3 منازل وتدمير البنية التحتية في طولكرم

شفا – أصيب 11 مواطنا، واعتقل آخرون، في حصيلة غير نهائية لحصار قوات الاحتلال الإسرائيلي …