5:08 صباحًا / 29 مايو، 2024
آخر الاخبار

فلسطين تدخل السباق العالمي لجهوزية الحكومات للذكاء الاصطناعي

فلسطين تدخل السباق العالمي لجهوزية الحكومات للذكاء الاصطناعي

شفا – أعلنت وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي دخول دولة فلسطين للسباق العالمي حول جهوزية الحكومات للذكاء الاصطناعي لعام 2023، ولأول مرة، بحصولها على المركز 134 من بين 194 دولة على مستوى العالم وفقا لمؤشرات منصة oxford insights .

وأوضحت مدير عام تكنولوجيا المعلومات الحكومية م. نور نصار، أن حصول فلسطين على هذا المركز جاء انعكاسا للجهود الحكومية في الآونة الأخيرة، والمتمثلة بتشكيل الفريق الوطني للذكاء الاصطناعي، المكوّن من 16 عضواً بما فيهم ممثلين عن القطاع الخاص والأكاديمي، إلى جانب لجنة توجيهية مختصة للمصادقة على أعمال الفريق، بالإضافة لاعتماد السياسة والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

من جهته أكد وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي د. عبد الرزاق النتشة أن الحكومة الفلسطينية تدرك أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بما يتوائم مع التطور العالمي، وهذا يدفعنا للعمل بوتيرة سريعة لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال الشراكات الاستراتيجية مع مؤسسات القطاعين العام والخاص.

يذكر أن فلسطين ممثلة في وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي تتولى منصب نائب رئيس الفريق العربي المعني بالذكاء الاصطناعي تحت مظلة جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى عضويتها في الفريق التقني المنبثق عنه.

وقد ساهمت بفاعلية في إعداد الاستراتيجية العربية الموحدة للذكاء الاصطناعي، وأعدت استبياناً لقياس جاهزية الدول العربية في هذا المجال، وقدمت مسودة الميثاق العربي لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتم اعتماده كمسودة اولى للدول العربية من قبل الفريق العربي.

وفي إطار تعزيز القدرات في هذا المجال، نظمت الوزارة سلسلة من ورش العمل والتدريبات المتخصصة، لتأهيل الكوادر الوطنية ودمجهم في الاقتصاد الرقمي العالمي.

شاهد أيضاً

صبحة بغورة

الجندي المصري شهيد الحدود، بقلم : صبحة بغورة

الجندي المصري شهيد الحدود، بقلم : صبحة بغورة عندما استشعر الجندي المصري عبد الله رمضان …