10:20 مساءً / 16 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

ساركوزي ينفي تمويل القذافي لحملته الانتخابية

شفا -نفى الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، بشكل قاطع تقارير متداولة عن تمويل الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، لحملته الانتخابية عام 2007، واصفاً تلك المزاعم بـ”البشعة.”

وقال ساركوزي، خلال مناظرة تلفزيونية على قناة “تي أف ون،” إن الديكتاتور الليبي الراحل “عرف بالهراء في أحاديثه”، كما تحدى ابنه سيف الإسلام، تقديم أي سجلات تثبت تبرعات والده لحملته الانتخابية.

وقال مهاجماً مقدمة البرنامج، لورنس فيراري: “عندما تقتبسي من القذافي، الذي مات، أو ابنه، الذي يمثل للمحاكمة، فأنه لا مصداقية لذلك، وعندما تقحمين شهادتيهما ضمن الأسئلة التي توجهينها فسيحط ذلك من قدر هذه المناظرة السياسية.”

وأطيح بالقذافي بعد ثورة اندلعت العام الماضي، وقتل بعد عدة شهور من تواريه عن الأنظار، وتعتقل السلطات الليبية الجديدة ابنه، سيف الإسلام، ويقبع بالسجن بانتظار محاكمته.

وجاءت تصريحات الرئيس الفرنسي رداً على معلومات نشرها موقع الإلكتروني عن مساهمة القذافي بمبلغ 50 مليون يورو في الحملة الانتخابات الرئاسية لساركوزي عام 2007.

كما يأتي تسريب المعلومات قبل أقل من شهرين من انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 22 إبريل/نيسان المقبل، التي يسعى خلالها ساركوزي للفوز بولاية جديدة.

ويذكر أنها المرة الثانية التي تشكل فيها تصريحات ساركوزي العناوين البارز لوسائل الإعلام الفرنسية، بعد تصريحه الأسبوع الماضي بوجود أعداد كبيرة من المهاجرين في بلاده.

وقال للقناة الفرنسية الثانية: ”نظام الاستيعاب عندنا يعمل بشكل سيء، لأنه لدينا الكثير من الأجانب على أراضينا، ولم نعد نتمكن من إيجاد مساكن لهم أو وظائف أو مدارس.”

ويواجه الرئيس الفرنسي في السباق المقبل الذي يأمل منه إعادة انتخابه لولاية ثانية، منافسة قوية من المرشح فرانسوا أولاند، من الحزب الإشتراكي الفرنسي، بجانب منافسين من أحزاب أخرى من بينهم مارين لوبان، من اليمين المتطرف.

شاهد أيضاً

الهجوم التركي على سوريا قتل 70 مدنياً وهجّر 300 ألف في أسبوع

شفا – أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أن الهجوم التركي على شمال شرق …