4:41 مساءً / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

اكثر من 8 آلاف قتيل منذ اندلاع الثورة السورية

شفا – قال رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة ناصر عبد العزيز الناصر إن عدد من ُقتلوا في الانتفاضة السورية حتى الآن تجاوز ثمانية آلاف شخص.

وذكر ان الكثير من الضحايا هم من النساء والأطفال، مشيرا الى انه يتعين على المجتمع الدولي التحرك، مضيفاً أن الجمعية العامة مستعدة لإتخاذ الإجراءات اللازمة في حال فشل مجلس الأمن في ذلك.

يأتي هذا في وقت شهد فيه مجلس الامن ضغوطا من القوى الغربية على الصين وروسيا من اجل الموافقة على قرار يصدر عن المجلس بادانة اعمال العنف في سوريا.

وقد عمقت المشاحنات بين الولايات المتحدة وروسيا من هوة الانقسام في مجلس الامن حيال كيفية معالجة الاوضاع المتأزمة في سوريا، وانهاء نزيف الدماء هناك.

ويترقب اعضاء المجلس الان ما اذا كان الرئيس السوري بشار الاسد سيرد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء على المقترحات التي قدمها كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية من اجل انهاء اعمال العنف.

وأجرى عنان محادثات يوم أمس مع مسؤولين في الحكومة التركية وأطلعهم على نتائج زيارته الأخيرة لسوريا. ومن المقرر ان يلتقي اليوم في تركيا مع أعضاء من المعارضة السورية.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون في جلسة لمجلس الأمن الدولي ُخصصت لما بات يُعرف بالربيع العربي وهيمنت عليها الأزمة في سوريا، إن مجلس الامن يجب الا يبقى صامتا عندما تقوم الحكومة السورية بارتكاب مذابح ضد شعبها، على حد قولها.

واضافت كلينتون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع منفرد مع نظيرها الروسي سيرجي لافروف انه حان الوقت ان تنضم موسكو وبكين الى الجامعة العربية وبقية الدول الاعضاء بمجلس الامن لدعم النداءات التي تطالب بانهاء الحملة الدموية التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين.

وقالت “نتوقع من كل الدول بما في ذلك روسيا والصين الانضمام الينا الان في الضغط على نظام الاسد لاسكات مدافعه للسماح بدخول المساعدات الانسانية وافساح المجال امام انتقال حقيقي للسلطة يحترم حقوق جميع السوريين

الا ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رفض الضغوط الغربية خلال الجلسة وقال ان “انذارات ( الغرب) لن تنجح”.

واضاف “أنا أضم صوتي إلى صوت عنان في حث الرئيس الأسد على العمل بسرعة، في غضون الأيام القليلة المقبلة، للرد على المقترحات المقدمة “من قبل المبعوث الدولي.

وتختلف رؤية كل من روسيا والولايات المتحدة حيال الازمة في سوريا وسبل معالجتها، حيث تحمل واشنطن النظام السوري مسؤولية نزيف الدماء في البلاد، وتطالب الرئيس السوري بشار الاسد بالرحيل.

بينما ترى روسيا ان المسؤولية تتوزع على جانبي الازمة الحكومة والمعارضة وتعارض اي تدخل مسلح وتدعم حلا يكون النظام السوري جزءا منه.

وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الحضور بالتوحد بقوة من اجل انهاء العنف ودعم مهمة عنان لمساعدة سوريا على ان تقي نفسها من كارثة اعمق”.

ميدانيا قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 88 شخصا قتلوا يوم امس برصاص الأمن السوري في مناطق مختلفة من البلاد معظمهم في حي كرم الزيتون وحي عشيرة.

وشهد عدد من احياء مدينة حمص حالة نزوح من قبل عشرات العائلات بعد الكشف عن ” مجزرة” راح ضحيتها حوالي 50 طفلا وامراة في المدينة الواقعة وسط سوريا والقربية من الحدود اللبنانية.

وقالت لجان التنسيق المحلية ان أحياء عشيرة وباب السباع وكرم الزيتون والعدوية تشهد حالة نزوح كبيرة.

واتهمت المعارضة مسلحين تابعني للنظام بارتكاب مذبحة في المدينة فيما اتهمت السلطات “مجموعات ارهابية مسلحة” بتنفيذ الجريمة.

. وأظهرت اشرطة فيديو – لم يتم التأكد من صحتها- الضحايا وقد جزت أعناقهم . كما أظهرت صورا مروعة لأطفال مضرجين بالدماء وقد اطلق عليهم عيارات نارية في الرأس.

وذكرت سيدة تدعى ام محمد تبلغ من العمر 30 عاما لوكالة فرانس برس “هربنا من حي باب السباع (مدينة حمص) بعد ان سمعنا بمجزرة حي كرم الزيتون” مشيرة الى ان عددا من السكان الهاربين من كرم الزيتون رووا لاهالي باب السباع ما حصل.

واضافت “هربت مع عائلتي خوفا من ان يحصل لنا ما حصل في كرم الزيتون”.

وقال المتحدث باسم تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان احمد موسى ان “خمسين عائلة وصلت الى مدينة طرابلس” الاحد، وذلك عبر معابر شرعية وغير شرعية في البقاع ومنطقة “وادي خالد” الحدودية الشمالية.

وأكدت ” العثور على جثث ما لا يقل عن 26 طفلا و21 امراة في حيي كرم الزيتون والعدوية بعضهم ذبحوا واخرون طعنهم الشبيحة”.

وبث نشطاء مقاطع فيديو وصورا لما قيل إنها جثث ضحايا أعمال العنف في حمص.

وفي المقابل اتهم وزير الإعلام السوري عدنان محمود “مجموعات ارهابية” بارتكاب “أفظع المجازر بحق المواطنين في حي كرم الزيتون في حمص من اجل استغلال سفك الدماء السورية بهدف الضغط لاستدعاء مواقف دولية ضد سوريا”.

في غضون ذلك اعلن المجلس الوطني السوري المعارض انه يستعد لتسليح المقاتلين المناهضين للحكومة بمساعدة اجنبية.

ودعا جورج صبرا المتحدث باسم المجلس للصحفيين في مؤتمر صحفي في اسطنبول القوى الاجنبية الى التدخل وقال انه شكل بالفعل مكتب تنسيق لارسال اسلحة الى المعارضين بمساعدة حكومات أجنبية.

ولم يفصح عن اسماء الدول أو مكان المكتب.

وقال صبرا “نطالب بتدخل عسكري عربي ودولي عاجل من أجل انقاذ المدنيين. نطالب بممرات ومناطق امنة توفر الحماية من خطر الابادة للمواطنين المهددة حياتهم ووجودهم

شاهد أيضاً

محافظ جنين كمال ابو الرب يستقبل رئيسة قطاع التنمية في المكتب التمثيلي للاتحاد الأوروبي

محافظ جنين كمال ابو الرب يستقبل رئيسة قطاع التنمية في المكتب التمثيلي للاتحاد الأوروبي

شفا – استقبل محافظ محافظة جنين أ. كمال ابو الرب، في مكتبه اليوم، السيدة صوفي …