12:42 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

نقابات عمال فلسطين يعقد ورشتي عمل للصحة والسلامة المهنية في طولكرم

شفا -عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طولكرم بحضور ومشاركة ثلاثين مشارك ومشاركة.

وبحضور سكرتير مشروع التثقيف الدنمركي عبدا لله خطاطبه ورشتي عمل استهدفت العاملين في نقابة البناء والأخشاب ودائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في المحافظة.

وافتتح الورشتين عضوي اللجنة التنفيذية باير سعيد باير وإبراهيم ضراغمة وتحدثوا عن أوضاع الاتحاد العام للنقابات بشكل عام ونقابة العاملين في البناء والأخشاب على وجه الخصوص والظروف التي تحيط بعملهم وضرورة اتخاذ كافة السبل لتامين وسائل الحماية والصحة والسلامة المهنية لهم بسبب ما يتعرضون له من مخاطر بمهنتهم.

وتحدث النقابيان عن ضرورة الإسراع للتوجه للنقابات وتشكيل اللجان العمالية والمطالبة بكافة الحقوق التي وردت بقانون العمل الفلسطيني من اجل حمايتهم وحماية حقوقهم.

كما توجه النقابان باير سعيد باير وإبراهيم ضراغمه بدعوة الشباب للمزيد من التفاعل والاندماج في الاتحاد العام للنقابات وكافة هيئاته ودوائره ولجانه لما فيه من فائدة لجميع الأطراف مشددين على إكساب الشباب المهارات اللازمة لانخراطهم في العمل النقابي وتزويدهم بالمعرفة والثقافة اللازمة من اجل مستقبل وعد أفضل لهم وللعمل النقابي بشكل عام.

وتحدثت غادة أبو غليون عن دور الشباب واليات استقطابهم وعن مشروع التثقيف الدنمركي وأهدافه الوصول بالشباب الى قيادة العمل النقابي وان هذا المشروع يأتي دعما للشباب من اجل تزويدهم وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من النجاح والتفوق كل في موقعه.

ومن جهة أخرى، استعرض المدرب النقابي نائل درباس القواعد الأساسية للصحة والسلامة المهنية وقدم شرحا مفصلا لمواد القانون المتعلقة في هذا الباب مع الامثله من الواقع المعاش.

كما تطرق النقابي درباس لظروف وبيئة العمل التي يعمل بها قطاع البناء عامة والمحفوفة بالمخاطر والأضرار والصعوبات المختلفة مطالبا كافة أصحاب العمل المباشرة باتخاذ كافة أسباب الصحة والسلامة المهنية حفاظا على أرواح عمالنا.

واستعرض درباس قواعد السلامة في مواقع العمل بشكل عام وفي أعمال البناء على وجه الخصوص والتي تتطلب إحاطة الحفريات بعوارض خشبية ووضع إشارات التحذير وتوفير الكفوف والقبعات والخوذات وغيرها من وسائل الصحة والسلامة.

وطالب جميع المنشآت ومواقع وأصحاب العمل توفير كافة الاحتياطيات وعمل الإجراءات الوقائية اللازمة والتي تهدف إلى إيجاد وخلق بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر وتمنع وقوع الحوادث وإصابات العمل وأمراض المهنة لحماية العمال ومن أجل المحافظة على عناصر الإنتاج.

كما تحدث المدرب النقابي فاروق عن دور الشباب بالمجتمع بشكل عام كما تحدث عن آليات الاستقطاب للشباب ودمجهم في هيئات ودوائر الاتحاد العام للنقابات والعمل النقابي عامة.

وأكد عمر على ضرورة تفعيل دور الشباب با لمجتمعات لأنهم يشكلون النسبة الأكبر وانخراطهم بالعمل النقابي والمؤسسات الشبابية ضرورة ملحة.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …