7:14 صباحًا / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

تعيين مدير مكتب القذافي مستشاراً لرئيس النيجر

شفا -منحت النيجر المدير السابق لمكتب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بشير صالح بشير، جواز سفر دبلوماسياً، ودوراً استشارياً في الحكومة، في خطوة من المحتمل أن تؤدي إلى مزيد من تدهور العلاقات مع زعماء ليبيا الجدد.

وكان بشير من كبار مساعدي القذافي، ويدير صندوقاً استثمارياً ليبياً لصالح الزعيم المخلوع، ويعتبر واحداً من مستشاري القذافي السابقين الأكثر نفوذاً.

 

وقال مسؤولان كبيران في شرطة النيجر لوكالة “رويترز”، إنه منح جواز سفر دبلوماسياً في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد تعيينه مستشاراً لرئيس النيجر.

 

كما كشفت صحيفة “لفينمون الحدث” النيجرية، أن جواز السفر أشار إلى أن بشير ولد في بلدة أجاديز في شمال النيجر في عام 946، فيما لم تعلق حكومة النيجر على هذا الخبر.

 

يُذكر أن التوترات قد زادت بين النيجر وجارتها الشمالية ليبيا منذ أن أطاحت المعارضة بنظام القذافي في أغسطس/آب الماضي، حيث استقبلت النيجر ما يقرب من 230 ألف لاجئ من ليبيا، حارب بعضهم إلى جانب القوات الموالية للقذافي، ومنحت كذلك اللجوء السياسي للساعدي نجل القذافي.

 

وطلبت الحكومة الليبية الجديدة من النيجر تسليم الساعدي، فيما تعهدت النيجر بتشديد الرقابة عليه، مضيفة أنه لا يمكنها تسليمه لدولة قد يواجه فيها حكماً بإعدامه.

 

وعلى إثره، حذرت حكومة النيجر رعاياها الشهر الماضي من استهدافهم على أيدي ميليشيات ليبية إذا سافروا إلى ليبيا.

 

شاهد أيضاً

أوروبا: الهجوم التركي في سوريا يدعم داعش ويهدد أمننا

شفا – قال الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن الهجوم التركي في سوريا يدعم تنظيم “داعش” ويهدد …