8:42 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

إسرائيل تطلب أسلحة من أمريكا يمكن أن تساعدها في ضرب إيران

شفا – قال مسؤول إسرائيلي يوم الخميس إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة قنابل خارقة للتحصينات وطائرات للتزود بالوقود في الجو يمكن أن تحسن قدرتها على مهاجمة المواقع النووية الإيرانية المخبأة تحت الارض.

 

وقال المسؤول مؤكدا ما جاء في تقارير اعلامية ان “هذا الطلب قدم” تقريبا أثناء زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن هذا الاسبوع.

 

لكن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الموضوع قلل من شأن تقارير “غير واقعية” أفادت بأن اعطاء الولايات المتحدة هذه المعدات لاسرائيل سيكون مشروطا بان تعدها بالا تهاجم ايران هذا العام.

 

وعندما سئل جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان كان الاسرائيليون قدموا مثل هذا الطلب الى المسؤولين الامريكيين خلال الزيارة قال للصحفيين “لم يتم اقتراح أو التوصل الى اتفاق بهذا الشأن” في اجتماعات الرئيس باراك اوباما مع نتنياهو او معاونيه.

 

لكن عندما سئل ان كان هذا الموضوع اثير مع وزير الدفاع ليون بانيتا أو مسؤولين امريكيين اخرين قال للصحفيين انه ليس لديه معلومات بهذا الشأن. وقال “سأحيلكم الى مسؤولين اخرين.”

 

وأكد مسؤول امريكي طالبا ألا ينشر اسمه ان القدرات العسكرية أثيرت في المناقشات بين نتنياهو وبانيتا لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى. واضاف المسؤول قوله انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق خلال تلك المحادثات.

 

وقال البيت الابيض أن نتنياهو أوضح لأوباما خلال اجتماع في البيت الابيض يوم الاثنين أن اسرائيل لم تقرر بعد القيام بعمل عسكري ضد ايران.

 

وكان نتنياهو لمح الى أن اسرائيل قد تلجأ للقوة اذا واصلت طهران تجاهل الضغوط الدبلوماسية التي تمارسها القوى الكبرى لكبح برنامجها النووي. وتنفي ايران سعيها سرا لامتلاك قنبلة نووية.

 

ويقلق خطر نشوب حرب اسرائيلية ايرانية أوباما الذي يخوض انتخابات الرئاسة لولاية ثانية في نوفمبر تشرين الثاني وقد حذر من اشعال المزيد من الاضطراب في الشرق الاوسط. وقد يؤدي اندلاع صراع في الخليج الى ارتفاع اسعار النفط.

 

وجاء في مقال نشر في الصفحة الاولى بصحيفة معاريف الاسرائيلية يوم الخميس أن أوباما أبلغ نتنياهو بأن واشنطن ستمد اسرائيل بمعدات عسكرية متطورة مقابل ضمانات بعدم مهاجمة ايران العام الحالي.

 

ويعتقد على نطاق واسع أن اسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة بالشرق الاوسط لكن الكثير من الخبراء يعتقدون أن قدرتها العسكرية التقليدية ربما لا تكون كافية لالحاق ضرر دائم بالمواقع النووية الايرانية المتباعدة والمحصنة تحصينا جيدا.

 

وتملك اسرائيل مخزونات قديمة محدودة من القنابل الصغيرة الخارقة للتحصينات واسطولا صغيرا من طائرات التزود بالوقود في الجو كلها أمدتها بها واشنطن.

 

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …