10:47 صباحًا / 14 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

البرنامج النسائي وبديل يحتفلان بيوم المرأة وأسبوع الفصل العنصري

 

شفا -نفذ مركز البرامج النسائية –النصيرات احتفالا بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادق اليوم الثامن من آذار تحت رعاية المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين ( مركز البديل ) علي ارض نادي خدمات النصيرات بحضور عدد من القيادات والشخصيات الاعتبارية وحشد من النساء.

 

وتخلل الحفل مجموعة من الفقرات المتنوعة من ثقافية وترفيهية وإبداعية تساند المرأة , بالإضافة إلى وعرض فلكلوري لفرقة الدبكة الشعبية وعرض اسكتش مسرحي لبعض الناشطات في المركز كما تم تقديم قصيدة شعرية.

 

وتحدثت رئيس مجلس إدارة مركز البرامج النصيرات السيدة تحرير الحاجو عن التحديات التي  تواجهه  المرأة الفلسطينية في ظل السيطرة الاحتلال الإسرائيلي وظل الحصار الذي باتت حياتها صعبة لولا صلابتها وقدرتها على التحمل , وأخذت على عاتقها مسار التغيير للأفضل .

 

كما وطالبت بضرورة أنصاف المرأة الفلسطينية واحترام مكانتها وإشراكها في الحياة السياسية  الفعالة وصنع القرار الوطني على قدم المساواة مع الرجال, والحث على تعزيز النشاطات الهادفة إلى تمكين النساء وتعزيز احترام كرامتهن البشرية .

 

وتابعت الحاجو  “أن الانقسام وآثاره قد أرجع القضية الفلسطينية إلى الوراء، منوهة أن الاحتلال الإسرائيلي هو جوهر المعاناة للمرأة وكافة أبناء شعبنا”. داعية إلى مواصلة التحركات للإفراج عن الأسيرة هناء الشلبي وهي تخوض معركة الدفاع عن الكرامة، وإطلاق سراح كافة الأسرى في سجون الاحتلال.

 

وفي المقابل تطرق الأستاذ نعيم مطر من المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين لتوضيح دور مركز البديل ورسالته في التعاطي مع قضايا اللاجئين وخدمته للمجتمع الفلسطيني ودروه في خدمة القضية وخدمة اللاجئين واللاجئات في الداخل والشتات.

 

وتابع “أننا نرفض أن يتم مقارنتنا بأي فصل عنصري في العالم لان لإسرائيل أيدلوجية معينة من حيث مصادرة الأراضي ويتجسد ذلك في صورة جدار الفصل العنصري وهي خطوه لا يمكن السماح لها في أي من مدن العالم بالإضافة إلى الممارسات اليومية التي تثبت عنجهية الاحتلال وتكريس العنصرية بعدة طرق مختلفة “.

 

ودعي منسق مركز بديل في ختام حديثه القادة الفلسطينيين إلى ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية وعدم التنازل عن أي حق من حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة قضية اللاجئين عن طريق  نبذ الانقسام وإتمام المصالحة الوطنية لمواجهة التحديات الإسرائيلية والعدوان والاستيطان المتواصل ضد شعبنا .

 

ومن جانبه عرض الباحث الفلسطيني ناهض زقوت  جرائم  الانتهاكات الإسرائيلية  التي توجهها سلطات الاحتلال في الضفة الغربية  من خلال سياسة الفصل  العنصري الذي  جزأ الأراضي الفلسطينية  إلى أشلاءٍ منثورة وطمس ملامح القرى الفلسطينية شيئاً فشيئاً عندما شرع في بناء الجدار الفصل العنصري .

 

وتابع “أن الاحتلال قد استحوذ على شعب كامل واستخدمه كأدوات لتعزيز سيطرته، ويسعى اليوم لانتزاع حقه في الحياة، ويطلق العنان للكراهية والعنصرية باعتبارها إحدى نتائج الاحتلال , حيث أن نظام الفصل العنصري الذي عززته إسرائيل من خلال أنظمتها لذلك يجب محاسبتها على خروقاتها لحقوق الإنسان وارتكابها جرائم ضد الإنسانية وخاصة أسرانا البواسل ‘.

 

وفي ختام الاحتفال قامت رئيس مجلس إدارة المركز  بتقديم دروعً تكريمية على شرف الثامن من آذار لنساء مناضلات كان لهن البصمة والأثر  الوطني في نسيج المجتمع الفلسطيني وعلي رئسها الشهيدة المناضلة جميلة صيدم  أم صبري وكذلك للسيدة كفاح صقر رئيس الهيئة الإدارية للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية  .

 

كما تم  توزيع شهادة شكر وتقدير لمنسق مركز البديل السيد نعيم مطر وشكر للسيد ناهض الهور على رعايتهم ومتابعتهم لهذا الحفل الكريم وأبدي المركز سعادته بمثل هذا التعاون مع مركز البديل واستعداده للتعاون المستقبلي في تنفيذ الأنشطة وأحياء الفعاليات الوطنية لما فيه صالح الوطن والمواطن.

 

شاهد أيضاً

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب كما كانت مصر دوماً مقبرة للغزاة، …