5:33 مساءً / 25 أبريل، 2024
آخر الاخبار

نتنياهو.قد نهاجم ايران في غضون اشهر

شفا – قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الخميس بعد عودته من محادثات في واشنطن ان اسرائيل ستعطي العقوبات على ايران فرصة لتأتي بنتيجتها ولن تهاجم منشآتها النووية لا خلال ايام ولا خلال اسابيع لكن يمكن ان تتم في غضون أشهر.

 

وقال نتنياهو للقناة العاشرة في مقتطفات من مقابلة مسجلة “انا لا اقف ممسكا بساعة ايقاف. المسألة ليست مسألة ايام او اسابيع لكنها ايضا ليست مسألة سنوات. الجميع يفهمون ذلك.”

 

ولمح نتنياهو إلى ان اسرائيل قد تلجأ للقوة اذا واصلت طهران – التي تنفي سعيها لامتلاك اسلحة نووية – تجاهلها للضغوط الدبلوماسية التي تفرضها القوى الكبرى عليها من اجل كبح برنامجها النووي.

 

وقال “سيسعدنا اذا تم حل هذا الامر سلميا واذا قررت ايران وقف برنامجها النووي.

 

“ان توقفه وتفكك منشآتها في قم وتوقف تخصيب اليورانيوم. إن حدث فسأكون في اشد السعادة واظن ان المواطنين الاسرائيليين جميعا سيكونون سعداء ايضا.”

 

وقال مصدر مقرب من المحادثات ان نتنياهو طمأن الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال محادثات في واشنطن يوم الاثنين ان اسرائيل لم تتخذ قرارا بشأن مهاجمة المنشآت النووية الايرانية.

 

لكنه لم يعط اي علامة على انها تراجعت عن خيار اللجوء للقوة العسكرية.

 

لكن نتنياهو قال في مقابلة منفصلة للقناة الاولى التي تديرها الدولة ان اسرائيل تشعر بالخطر الايراني عليها اكثر من الولايات المتحدة.

 

وقال “هناك اختلاف متأصل: الولايات المتحدة كبيرة وبعيدة واسرائيل أصغر واقرب للخطر وبالطبع هناك فارق في القدرات.

 

“وعليه فتوقيت الولايات المتحدة لوقف ايران من التحول إلى قوة نووية ليس نفسه التوقيت الاسرائيلي وهو ما يدور بالفعل على جدول زمني مختلف.”

 

وفي اجابة على سؤال للقناة الاولى هل يثق في التزام اوباما بأن الولايات المتحدة لن تسمح بأن تصبح إيران خطرا نوويا على اسرائيل قال نتنياهو “انه بيان مهم لكنها في نهاية الأمر مسؤوليتنا ان نضمن عدم الوصول إلى وضع نتناقض فيه مع ما قاله الرئيس اوباما. يجب الا نصل إلى حالة لا تملك فيها اسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها من اي تهديد.”

 

وزير الدفاع الأمريكي يكشف عن قيام الولايات المتحدة باعداد الخيار العسكري ضد إيران

 

من جهته ‏كشف وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا عن أن الولايات المتحدة تعد في الوقت الراهن الخيارات العسكرية المحتملة لتوجيه ضربة لإيران.

 

واضاف الوزير بانتيا في مقابلة مع مجلة ناشيونال جورنال الامريكية ان الضربة العسكرية الامريكية لإيران ستكون أكثر فعالية من الضربة الإسرائيلية.

 

وبدوره كشف نائب قائد سلاح الجو الاميركي الليفتيننت جنرال هيربرت كرليسل عن ان الجيش الاميركي يملك قنابل خارقة للتحصينات تحت الارض يمكن استخدامها في هجمات محتملة ضد دول مثل ايران التي لديها منشآت نووية تحت ارضية.

 

واضاف الضابط الاميركي الكبير في اطار مؤتمر عقد في واشنطن حول الخطط الدفاعية الامركية ان الجيش الاميركي يواصل تحسين قدرات هذه القنابل التي يبلغ وزن كل منها 13600كيلوغرام.

 

شاهد أيضاً

محافظ أريحا حسين حمايل يعلن عن تشكيل لجنة تحقيق بوفاة عاملة خلال حريق بأحد المصانع

محافظ أريحا حسين حمايل يعلن عن تشكيل لجنة تحقيق بوفاة عاملة خلال حريق بأحد المصانع

شفا – أعلن محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل، اليوم الخميس، تشكيل لجنة تحقيق لمتابعة ملابسات …