7:41 صباحًا / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

بلينكن يحذّر نتنياهو: من دون خطة ستظل عالقاً في غزة

شفا – نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، عن مصدر مطلع، تأكيده أنّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حذّر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وحكومته الحربية، في اجتماعٍ الجمعة، من أنّ أمن “إسرائيل” ومكانتها في العالم معرضان للخطر، وأنهم “قد لا يدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان”.

ورأى الموقع أنّ تحذير بلينكن الصارخ يعكس القلق المتزايد داخل إدارة بايدن من أنّ استراتيجية إسرائيل في غزة، أو عدم وجود استراتيجية، يمكن أن يؤدي إلى احتلال دائم وانتفاضة كبيرة في القطاع لا يمكن التعامل معها.

وبحسب المصدر، فقد قال بلينكن لنتنياهو: “أنت بحاجة إلى خطة متماسكة، وإلا فإنك ستظل عالقاً في غزة”، مؤكداً أنه “في المسار الحالي، ستبقى حماس مسيطرة على غزة”.

وكان بلينكن، قد وصل إلى حكومة الاحتلال اليوم الجمعة، في زيارة هي السادسة منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والتقى نتنياهو، في مبنى وزارة الأمن بـ”تل أبيب”، حيث تمحورت المحادثات بشأنّ الحرب على غزة.


وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيانٍ لها، أنّ بلينكن بحث مع نتنياهو الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الأسرى ويتيح زيادة المساعدات الإنسانية.

وأكد بلينكن، بحسب بيان الخارجية الأميركية، التزام الولايات المتحدة بأمن “إسرائيل” والهزيمة الدائمة لحماس، بما في ذلك في رفح.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ نتنياهو أكد لبلينكن أنه لا سبيل أمامه لهزيمة حماس من دون الدخول إلى رفح، وأنه يأمل دعم الولايات المتحدة في ذلك، وإلا فإن “إسرائيل” ستفعله بمفردها.

يُذكر أنّ وسائل الإعلام عبرية، توقعت في وقتٍ سابق حدوث تصادم مع الأميركيين خلال النقاش بشأن عملية عسكرية في رفح، حيث قالت قناة “كان” إنّ الأميركيين سيبحثون “كيفية تجنّب مثل هذه العملية، بدلاً من كيفية تنفيذها”.

شاهد أيضاً

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

شفا – وجه رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، الشكر لوزيرة الخارجية …