9:43 صباحًا / 2 مايو، 2024
آخر الاخبار

د. أمل جادو شكعة تعقد اجتماعا سياسيا مع المدير العام لإدارة أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفنلندية

د. أمل جادو شكعة تعقد اجتماعا سياسيا مع المدير العام لإدارة أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفنلندية

شفا – عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة اجتماعًا سياسيًا مع مدير عام إدارة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفنلندية، السفيرة صوفي فورم ايمسبيرغ والوفد المرافق لها اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة.


وأطلعت د. جادو شكعة السيدة فورم ايمسبيرغ على آخر التطورات السياسية والميدانية، وتناولت بشكل أساسي الوضع الكارثي في قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على القطاع، مما أسفر عن سقوط الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من النساء والأطفال، وتدمير نحو 70% من قطاع غزة، في نية واضحة من إسرائيل بجعل غزة مكانًا غير قابل للحياة عن طريق استمرارها في حرب القتل وتدمير المستشفيات والمدارس والجامعات والأحياء السكنية والمساجد والكنائس، مضيفة أن إسرائيل تستخدم التجويع كسلاح حرب بمنعها إدخال المساعدات للقطاع، ولفتت الانتباه إلى أن الوضع في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، أيضًا يشهد تصعيدًا خطيرًا نتيجة الهجمة الاستيطانية والاستعمارية، والتوسع الاستيطاني المستمر والمصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة وفتح طرق لها، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين الوحشية والمستمرة على الفلسطينيين تحت حماية جيش الاحتلال، وبدعم من الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، حيث يتفاخر ويشجع وزير الأمن القومي بن غفير توزيع عشرات الآلاف من الأسلحة على المستوطنين، مشددة على ضرورة فرض عقوبات صارمة عليهم.


وعبرت د. جادو شكعة عن خيبة أملها من المجتمع الدولي وازدواجيته في المعايير في التعامل مع حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني، وطالبت جمهورية فنلندا بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين كركيزة أساسية لحل الدولتين ونيل الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير، كما وشددت على ضرورة استئناف التمويل للأونروا بل وزيادته، لدورها الأساسي وبالغ الأهمية في توفير الخدمات الأساسية ل 6 مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.


كما وناقشت د.جادو شكعة ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والاستمرار في البرامج التنموية التي تقدمها فنلندا للشعب الفلسطيني، لأهميتها البالغة خاصة في مجال التعليم وتعزيز القدرات، وبحث إمكانية استقبال جرحى من قطاع غزة وعلاجهم في فنلندا، بسبب انهيار المنظومة الصحية في القطاع مع استمرار الحرب وعدم وجود القدرات الكافية لتقديم الخدمات الطبية لآلاف من الجرحى.


من جانبها أكدت السفيرة فورم ايمسبيرغ على التزام دولتها بحل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية استنادا للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن، وشددت على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني ودخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بأسرع وقت، وأشارت إلى ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية ونية جمهورية فنلندا بتجديد البرامج التنموية وبحث إمكانية تقديم العلاج لبعض الجرحى من قطاع غزة.


حضر اللقاء مدير ادارة أوروبا الغربية مستشار أول إيهاب الطري، ومسؤول ملف فنلندا ملحق دبلوماسي منى حجاوي، ومن وحدة الإعلام ملحق دبلوماسي نور نصرالله.

شاهد أيضاً

توقف المنبهات من تلقاء نفسها.. مشكلة تضرب آيفون

توقف المنبهات من تلقاء نفسها.. مشكلة تضرب آيفون

شفا – خلال الأسابيع الماضية، انتشرت العديد من التقارير والشكاوى من مستخدمي هواتف آيفون عبر …