4:34 صباحًا / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

محافظة سلفيت ومديرية وزارة الثقافة تنظمان ندوة ثقافية حول واقع المشهد الثقافي الفلسطيني في ظل العدوان

محافظة سلفيت ومديرية وزارة الثقافة تنظمان ندوة ثقافية حول واقع المشهد الثقافي الفلسطيني في ظل العدوان

شفا – تحت رعاية وبحضور محافظ محافظة سلفيت اللواء د.عبدالله كميل، نظمت محافظة سلفيت ومديرية الثقافة بالتعاون مع المجلس الاستشاري الثقافي بالمحافظة اليوم الثلاثاء، ندوة ثقافية حول “واقع المشهد الثقافي الفلسطيني في ظل العدوان الاسرائيلي”، كما حضرها كل من الاستاذ الدكتور احسان الديك ومدير ثقافة سلفيت أ. مروان حجاوي وطاقم الإدارة العامة للشؤون العامة وعدد من الدوائر المختصة في مؤسسة المحافظة، بمشاركة مدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والامنية والاهلية.


المحافظ كميل في كلمته رحب بالحضور والمشاركين في الندوة؛ مؤكد اعلى اهمية احياء يوم الثقافة الوطنية، والذي يشكل تخليدا لذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، ويأتي في ظل العدوان الممنهج الذي يشن ضد ابناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية ومدينة القدس.


وبين اللواء كميل ان الحالة التي نعيشها ادت الى مزج ثقافتنا بصبغة مختلفة عن ثقافات العالم والتي نستمد منها الأمل رغم الألم، والارادة على مواصلة مسيرة النضال والعطاء حتى تحقيق الاهداف الوطنية وفي مقدمتها اقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. مشيدا بحضور أ.د. احسان الديك ومشاركته لاثراء الندوة الثقافية.


بدوره شدد أ.د. احسان الديك على ان الواقع الثقافي الفلسطيني مهم جدا ويعتبر رافعة من روافع الهوية الفلسطينية، وان عمليات القتل والهدم وجرائم الابادة التي يمارسها الاحتلال “المغول الجدد” في الاراضي الفلسطينية وخاصة في غزة، لن تفلح في طمس معالم الثقافة والهوية الوطنية لشعبنا.


واشاد الديك الى ضرورة رصد الواقع وما فعله الاجرام الاسرائيلي بحق فنانينا ومؤسساتنا وثقافتنا ووضع التوصيات المناسبة والتحرك العاجل لمعالجة هذا الواقع وحماية ما تبقى من ارث ثقافي وطني. مؤكدا على ان شعبنا الفلسطيني كطائر الفينيق يخرج دائما من تحت الرماد؛ واثنى على جهود محافظة سلفيت ومديرية ثقافتها على عقد هذه الندوة وهذا الاهتمام.


هذا وتخلل الندوة عرض فيلم قصير من اعداد وزارة الثقافة يجسد المشهد الثقافي الفلسطيني وضحايا العدوان الاسرائيلي من الفنانين والادباء والشعراء والمثقفين في قطاع غزة ، اضافة لقراءة مدير الثقافة مروان حجاوي بيان وزارة الثقافة، في يوم الثقافة الوطنية والذي جاء بعنوان” وتظل الحكاية تُكتَب بشهدائها وشواهدها”.

شاهد أيضاً

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

شفا – وجه رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، الشكر لوزيرة الخارجية …