11:43 صباحًا / 29 أبريل، 2024
آخر الاخبار

قرع الجرس (4) ، لم تعد الاوتاد أوتادا ، بقلم: د. غسان عبد الله

قرع الجرس (4) ، لم تعد الاوتاد أوتادا ، بقلم: د. غسان عبد الله

قرع الجرس (4) ، لم تعد الاوتاد أوتادا ، بقلم: د. غسان عبد الله

لو نظرنا من حولنا ، لوجدنا كل بناء ،مهما كان نوعه ومساحته وهيكليته ، يقوم على أعمدة ، باستثناء السموات السبع التي خلقها الخالق سبحانه وتعالى “بلا عمد” ، وحتى الأرض ، أوجد الله تعالى الجبال حتى لا تميد ولا تهتز الا يوم القارعة . .يجيء هذا عبرة واّية من اّيات الله لمن أراد أن يتعظ ويعتبر .

ينطبق هذا على بناء المجتمعات البشرية ، والتي يفترض أن تكون عملية بناءها سليمة ودقيقة تستند على أعمدة وأوتادا صلبة راسخة .

أولى هذه ألأوتاد / الأعمدة نظام التربية و التعليم، والذي هوه عماد الخيمة من وجهة نظري المتواضعة. منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي والى اليوم ،تعرض النظام التربوي التعليمي الفلسطيني ، الى الكثير من الخلخة ، بدءا من اختصار حصص التربية الدينية (من ثلاث حصص الى حصة واحدة أسبوعيا)والأخذ بالتركيز على مواد أخرى يمكن للطالب المعني بها أن يتعلمها عبر قنوات التربية غير الرسمية، الأمر الذيأدى ولا يزال يؤدي الى تراجع منسوب القيم والأخلاق ، لا سيما أن جميع الديانات السماوية ، تركّز على الأخلاق والقيم ،أضف الى ذلك حذف مواد تعليمية مهمة كنا نتعلمها زمن الاحتلال مثل التعليم الزراعي والثروة الحيوانية، مما أثّر سلبا الحفاظ على مصير الأرض واضمحلال فرص التنمية المنشودة ، وتحول نسبة كبيرة من خريجي المدارس الى جيش احتياط لدى اجيش الاحتلال من خلال الانخراط في سوق العمل الاسرائيلي وزيادة عدد الأيدي العاملة غير الماهرة ، وبالتالي تحولت غالبية الأراضي الفلسطينية الى أراض غير مستعملة ( بور) حيث وجد الاحتلال القائم بالقوة ضالته للانقضاض عليها بموجب تشريعات قديمة جدا ،مثل قانون الديك و تشريع حق ولي الأمر مصادرة /استملاك الأرض التي يمضي عليه 10 سنوات دون استغلالها ، ولنا أن نعطي مثالا على ذك مصادر أرض لإقامة مستوطنة ايلون موريه أ والحديث يطول عن هذا الأمر

لو تتم العودة الى التعليم الزراعي والثروة الحيوانية ، لن نرى مزيدا من أراضي وجبال الضفة الغربية مجرد مساحات جرداء ، اضافة الى امكانية المساهمة في عملية التنمية المنشودة ، ولنا في التجربة التركية خير مثال ،حين عمدت مع بدايات الثمانيات بتشجير الجبال باللوزيات و العنب والتين الى أن أصبحت الدولة الأولى في تصدير هذه المنتوجات الى جاراتها من الدول الأوروبية،ومن هنا بدأت مسيرة استنهاض الاقتصاد التركي .

العماد الثاني الي سيتم تناوله هنا وبإيجاز عماد ما كان يطلق عليه قديما “العونة” الى أن تم تعريف هذه القيمة ب “العمل التطوعي” . ومن هنا أكرّر الدعوة، والتي أطلقناها في مركز الدراسات والتطبيقات التربوية- كير، الى تشريع وتبن قانون الخدمة الوطني الالزامية يستهدف الطلبة ،على مختلف مستوياتهم التعليمية، حيث يقوم هذا الجيش العاطل عن الانتاج المادي المحسوس، بتنفيذ خدمات مجتمعية( المساعدة في عمل المؤسسات والجمعيات الأهلية…) وزراعية ( القيام بعمل مواسم زراعية لزراعة الأراضي الجرداء أو المساعدة في قطف المحاصيل الزراعية وتسويقها .

ولي أن أذكر لكم كم أشعر بالغبطة والسرور حين أزور بلدة بيرزيت وأنظر الى الحرم الجامعي الجديد وما تحيط به من أشجار كثيرة ، قمنا نحن الحركة الطلابية في الجامعة عام 1976، أي قبل البدء بتشييد الجامعة ،بتشجير الجبل، وكذلك الحال حين يتصادف لقاء لي مع أحد سكان بلدة المغيّر ، فتراني أذكر له قيامنا بشق الشارع الموصل بين المغيّر وخربة أبو فلاح والذي كان عرضه قبل البدء لا يتجاوز المتر الواحد ، وقيام الحركة الطلابية بإصلاح الشوارع في المخيمات وحفر قنوات تصريف المياه في الباطون الذي كنا نستخدمه بدلا من الزفتة غير المتاحة اّنذا (الدهيشة بلاطة ،عسكرو الجلزون على سبيل المثال لا الحصر)، وكذلك شق شارع رئيس في بلدة دورا كان يمتد من وسط البلدة، قرب مكتب العمل التابع للاحتلال اّنذاك الى احد الجبال الزلراعية التي كانت مهدّدة بالمصادرة عام 1977) وصحيّة ( التطوع في المستشفيات ومساعدة الطاعنين في السن ……) وصناعية… وهناك الكثير الممكن القيام به وفق برامج مهنية معدّة جيدا، وبشكل لا يتناقض مع التحصيل الأكاديمي المطلوب .

مثل هذه الأعمال التطوعية من شأنها تعزيز لغة الحوار وثقافة السلم الأهلي فعلا لا مجرد شعارات

يتمثل العماد / العمود الثالث في ضرورة تكثيف التربية الأخلاقية والقائمة على ممارسة الشراكة المسؤولة وتذويت مبادئ الاعتماد على الذات وروح المبادرة لدى لأجيال بدلا من مواصلة نهج التسول من البلدان الأوروبية والمؤسسات الدولية التي لها أجنداتها الخاصة والملزّمة لكل من يريد أن يتلقى العون والمساعدة منها ، وما احدى أسباب تراجع المنظومة التربوية التعليمية لدينا الا دوام قبولنا بشروط الداعم الأجنبي، بعد أن نجح في وضع أشخاص/ حجار شطرنج، يقومون بتنفيذ المطلوب .

فقط برفض والانقلاب على هذا النهج ،نتحرر من التبعية الاقتصادية والفكرية وننهض للسير نحو بناء الهدف الوطني المنشود.

ولعلّ المحور ما قبل الأخير هنا ،هو محور الصحة النفسيّة ، اذ لا تنمية حقّة دون صحة نفسيّة سليمة ومواطن يتسم بالسلوكيات الإيجابية بعيدا، قدر الامكان عن التوترات والصدمات النفسية وغيرها من السلوكي السلبية ومسبباتها.

لن يفوتنا هنا العماد/ العمود الخامس ،ألا وهو ايلاء دورا أكبر الى مجالس أولياء الأمور حتي يمكننا من الوصول الى تشكيل مجالس أهلية لحماية النظام التربوي التعليمي والتصدي لأي محاولة تشويه ، سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة.

أدرك أن هناك بعض المرتزقة والمخدوعين، ممن يعكفون دوما على ترويج الأوهام وشخصنة الأمور، لن يرضيهم هذا الكلام ، ولكن لا بد من قرع الجرس.

شاهد أيضاً

كتائب القسام : قصفنا مقر قيادة اللواء الشرقي 769 الإسرائيلي

كتائب القسام : قصفنا مقر قيادة اللواء الشرقي 769 الإسرائيلي

شفا – قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إن مقاتليها قصفوا من …